أخبار الآن | (ا ف ب)         

تحت اشراف الامم المتحدة، بدأت محادثات السلام بين الأطراف اليمنية صباح اليوم في سويسرا، وحرصت الأمم المتحدة على الحفاظ على سرية المباحثات، اذ رفضت الإفصاح عن المدينة التي استقبلت الوفود اليمنية المشاركة في المفاوضات. 

ويشارك في المفاوضات ثلاثة وفود عن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والمتمردين الحوثيين، وانصار المخلوع علي عبدالله صالح.

يأتي ذلك فيما دخل اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ، والذي كانت قيادة قوات التحالف قد أعلنت عنه، في وقت سابق، مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار.

وكانت قيادة قوات التحالف العربي في اليمن أعلنت في وقت سابق، وقف إطلاق النار اعتبارا من اليوم مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار.             

واعلن وسيط الامم المتحدة بشأن الملف اليمني اسماعيل ولد شيخ احمد "بدء العمل بوقف اطلاق النار في اليمن" الذي وصفه بانه سيكون "المرحلة الاولى الحساسة" تمهيدا لاقرار "سلام دائم" في هذا البلد، حسب ما جاء في بيان صادر عن الامم المتحدة.
              
ودعا الوسيط الموريتاني "كل الوفود الى التقيد الكامل بوقف اطلاق النار الذي يجب ان يكرس انهاء اعمال العنف في اليمن" مضيفا "ان اقرار السلام ضرورة اساسية لاعادة اعمار اليمن والتعامل مع تداعيات الحرب والعودة الى الحياة الطبيعية في كامل المحافظات واعادة تشغيل العجلة الاقتصادية".
              
وقال ولد شيخ احمد ايضا ان خبراء من الامم المتحدة يعملون مع الوفود للتوصل الى اتفاقات تسهل وصول المساعدات الانسانية الى البلاد.