أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

دعا منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن السبت إلى السماح الى وصولٍ منتظمٍ للمساعدات الإنسانية إلى بعض المناطق في مدينة تعز التي تشهد معارك ويحاصرها المتمردون الحوثيون. وقال جيمي ماك غولدريك إن هناك شُحا في الخدمات الأساسية في تعز، فيما تعاني المستشفيات من نقص الإمدادات الطبية.
ويحاصر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من قوات  صالح تعز منذ أشهر.

وأشار جيمي ماكغولدريك إلى أنه لاحظ إدخال بعض المواد الغذائية وغاز الطهو وسلع أخرى إلى المدينة حيث تتحصن القوات الموالية للحكومة.              

وقال في بيان "أناشد السلطات والمجموعات العمل مع الأمم المتحدة لاقامة آلية من شأنها أن تسمح بوصول منتظم ومتواصل لهذه السلع وغيرها إلى المدينة".
              
وأضاف أن الوصول إلى ثلاث مناطق من المدينة الواقعة في شمال غرب البلاد كان صعبا لأشهر عدة، والأمم المتحدة تسعى إلى إنشاء "آليات مع الأطراف على الأرض لضمان إستمرار وصول المساعدات بلاد قيد أو شرط".
              
ويحاصر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ثالث كبرى المدن اليمنية منذ أشهر.
              
ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ اذار/مارس 2015 حملة لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وتدور معارك منذ اسابيع لاستعادة محافظة تعز والتقدم باتجاه صنعاء.
              
وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء قبل اكثر من سنة وارغموا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي على الانتقال الى عدن ومن ثم الى الخارج.
                            
وأضاف "في كل مكان توجهت إليه، رأيت الصدمة التي سببها النزاع للنساء والرجال والأطفال".
              
بدوره، زار ممثل صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جوليان هارنيس تعز، وأبلغ الصحافيين أن أوضاع النازحين في المناطق القريبة من المدينة "كارثية تماما".