أخبار الآن | السيدة زينب – ريف دمشق (رويترز)

تبنى داعش الاحد تفجيرين انتحاريين استهدفا منطقة السيدة زينب في ريف دمشق واسفرا عن 62 قتيلا على الاقل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان..
وكان داعش قد أعلن مسؤوليته عن هجمات انتحارية في ذات الحي في الشهر الماضي حيث يوجد أحد أقدس المزارات الشيعية في سوريا مما أدى إلى مقتل 60 شخصا.

تضم البلدة مقام السيدة زينب، الذي يعد مقصدا للسياحة الدينية في سوريا وخصوصا من اتباع الطائفة الشيعية. ويقصده زوار تحديدا من إيران والعراق ولبنان رغم استهداف المنطقة بتفجيرات عدة في السابق.
فقد تعرضت المنطقة لتفجيرين انتحاريين في شباط/فبراير 2015، استهدفا حاجزا للتفتيش واسفرا عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 13 اخرين، وذلك بعد ايام من تفجير انتحاري في حافلة في منطقة الكلاسة في دمشق كانت متجهة الى مقام السيدة زينب.

وتسبب التفجير حينها بمقتل تسعة اشخاص بينهم ستة لبنانيين كانوا يزورون مقامات دينية، وتبنته جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا.

ومنذ اعلانه العام 2013 وجود مقاتليه في سوريا، برر حزب الله اللبناني، حليف  بشار الاسد، قتاله الى جانب قوات النظام بحماية المقامات الدينية وفي مقدمها مقام السيدة زينب.

والاحد، اسفر تفجيران بسيارتين مفخختين عن سقوط 57 قتيلا في مدينة حمص، معظمهم من المدنيين وفق المرصد، لافتا الى انها حصيلة الضحايا الاعلى في حمص منذ تشرين الاول/اكتوبر 2014.

ارتفعت حصيلة سلسلة التفجيرات الى 62 قتيلا  حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، وكان داعش قد أعلن مسؤوليته عن هجمات انتحارية في ذات الحي في الشهر الماضي حيث يوجد أحد أقدس المزارات الشيعية في سوريا مما أدى إلى مقتل 60 شخصا.