أخبار الآن | تونس – (وكالات)

 

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى السماح لحكومة الوفاق الوطني الليبية ببدء عملها بسرعة، ملوحا بمحاسبة اي طرف يعرقل عملية السلام.

وحث بان كي مون من تونس على السماح للمجلس الرئاسي الليبي المنبثق عن اتفاق سلام وقع في كانون الاول/ديسمبر بواسطة الامم المتحدة على العمل من اجل تحقيق السلام الفوري والتسليم الصحيح للسلطة الى حكومة الوفاق الوطني. 

 كما دعا البرلمان الليبي المعترف به دوليا والذي مقره في شرق البلاد الى "تحمل مسؤولياته" بتطبيق اتفاق السلام الذي وقعه برلمانيون ليبيون بصفتهم الشخصية          

وقال "يجب محاسبة الذين يعرقلون العملية السياسية. الشعب الليبي يستحق السلام والامن والازدهار في ظل حكومة قوية موحدة". 
              
وولدت حكومة الوفاق الوطني بموجب اتفاق السلام واختار تشكيلتها المجلس الرئاسي الليبي، وهو مجلس يضم تسعة اعضاء يمثلون مناطق ليبية مختلفة.
              
وينص الاتفاق على ان عمل حكومة الوفاق يبدأ مع نيلها ثقة البرلمان المعترف به، لكن المجلس الرئاسي اعلن انطلاق اعمالها استنادا الى بيان تأييد وقعه مئة نائب من اصل 198 بعد فشلها في حيازة الثقة تحت قبة البرلمان.
              
ورغم ان حكومة الوفاق تحظى بدعم الامم المتحدة ودول كبرى لا سيما في الاتحاد الاوروبي، الا انها تواجه بالرفض من قبل السلطتين المتنازعتين في ليبيا اللتين تطعنان في شرعيتها.
              
وجددت هاتان السلطتان الثلاثاء رفضهما تسليم السلطة.
              
وقال عبدالله الثني رئيس الحكومة المدعومة من البرلمان المعترف به دوليا ومقرها مدينة البيضاء في شرق ليبيا "لن نعترف بشرعية تملى من خارج البلاد".
              
واضاف في مؤتمر صحافي في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء "وال" القريبة من حكومته ان "الشرعية تؤخذ من داخل ليبيا واي قرار خارج قبة مجلس النواب لن نعترف به".