أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

 

انتعشت المفاوضات اليمنية التي تستضيفها الكويت، إثر تدخل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بوساطة أدت إلى استئناف المحادثات المباشرة بعد تعليقها يومين، والاتفاق على جدول الأعمال الذي سيبدأ نقاشه اليوم بدءاً بالقرار الأممي 2216. والتقى أمير الكويت المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد ووفد الانقلابيين ووفد الحكومة الشرعية، كل على حدة. وأكد ولد الشيخ أن لا جدول زمنياً للمحادثات، وأن الوفود لن تعود إلى البلاد إلا بالسلام.

وذكرت مصادر في الوفد الحكومي أن صباح الأحمد دعا جميع الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق سلام، وحذر من أن الحرب لا تقود سوى إلى مزيد من الدمار وسفك الدماء. واتفق طرفا المشاورات على تثبيت جدول الأعمال والعودة للمحادثات المباشرة. وأكد ولد الشيخ أن لا جدول زمنياً للمحادثات، وأن الوفود لن تعود إلى البلاد إلا بالسلام.

ميدانياً، أعلن الناطق باسم قوات التحالف العربي العميد أحمد عسيري، أنّ «العملية العسكرية الكبرى ضد تنظيم القاعدة في اليمن شارفت على الانتهاء، ويتم حالياً دحر المنظمات الإرهابية التي استفادت من الأوضاع غير المستقرة في اليمن».

وبدأت قوات الشرعية المسنودة بالتحالف العربي، أمس، عمليات في عمق الجبال والمناطق النائية التي فر إليها مقاتلو تنظيم القاعدة بعد هزيمتهم في المكلا وسط استمرار العمليات العسكرية الهادفة إلى تجفيف الإرهاب في كافة المناطق المأهولة. واستهدفت طائرات التحالف مقرين للتنظيم في أبين وشبوة.