أخبار الآن | مقديشو- الصومال (أ ف ب)

اعلن مسؤول ان عشرة اشخاص على الاقل قتلوا في تفجيرين في مدينة غالكايو في وسط الصومال صباح الاحد.          
 
وذكر مصدر امني ان سيارتين مفخختين استهدفتا مقر الحكومة المحلية موضحا ان الانفجار الاول كان بواسطة شاحنة مفخخة والثاني بحافلة صغيرة. هذا واعلنت  الشباب الصومالية مسؤوليتها عن الهجوم في رسالة على تطبيق تلغرام مشيرة الى مقتل 30 شخصا بينهم عسكريون .
             
وصرح حسن عبد القادر وهو احد السكان انه احصى حوالى 12 جثة احترق بعضها بالكامل.وقال "كان الامر مروعا" وأدان البيت الأبيض هذين التفجيرين واصفا إياهما بـ"الجبانين"، بحسب بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التابع للرئيس باراك أوباما.
              
وأوضحت الرئاسة الأمريكية أن "التفجيرين الجبانين اللذين استهدفا اليوم قوات الأمن في بونتلاند، والكوادر الحكومية والمدنيين، هما محاولة جديدة من الإرهابيين لتقويض الصومال قبل تحولها السياسي التاريخي نحو تمثيل أفضل في الخريف المقبل". وغالبا ما تشن الشباب الصومالية هجمات متكررة ضد اهداف حكومية وعسكرية ومدنية مستخدمة انتحاريين بسيارات مفخخة فضلا عن مسلحين.
              
وفي اذار/مارس الماضي، هاجم مسلحو الشباب فندقا في غالكايو ما ادى الى مقتل ستة اشخاص بينهم مسؤول كبير في الحكومة المحلية. الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولة عن هجمات دامية في الصومال وكينيا المجاورة، وتقاتل الشباب الصومالية  للاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة دوليا.
              
وقبل خمس سنوات، اجبرت الشباب الصومالية  على الخروج من العاصمة الا انها تواصل شن هجمات منتظمة وفي الاشهر الاخيرة اعلنت الشباب الصومالية  مسؤوليتها عن هجمات على قواعد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال.

إقرأ أيضاً

الشباب الصومالية المتطرفة تعلن مسؤوليتها عن هجوم مقديشو

13 قتيلا في هجوم انتحاري على قاعدة لقوات حفظ السلام في مقديش