أخبار الآن | بغداد – العراق (د ب أ)

أفادت مصادر عسكرية بأن القوات العراقية استعادت السيطرة على قضاء الشرقاط، جنوب الموصل، بعد ساعات من استيلاء تنظيم داعش على قائمقامية القضاء في عملية عسكرية واسعة.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية "إن القوات العراقية تمكنت فجر اليوم من استعادة السيطرة على مركز الشرقاط بدعم من طيران الحيش العراقي وتعزيزات عسكرية مدرعة".

وأوضحت المصادر أن العملية أسفرت عن مقتل 8 من داعش وهروب الاخرين الى الضفة الثانية من نهر دجله، فيما لايزال البحث مستمراً عن بعض افراد  داعش المختفين في الشرقاط.

وكانت عناصر بتنظيم داعش قد سيطروا الليلة الماضية على مبنى قائمقامية قضاء الشرقاط بعد التسلل الى وسط القضاء.

وفي سياق متصل، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة العراقية، إلى منع الأفراد المتورطين في انتهاكات لقوانين الحرب من القوات المسلحة والمليشيا، من المشاركة في معركة الموصل.

وأوضحت المنظمة في رسالة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إنه يجب أن يكون من بين الممنوعين من المشاركة، أفراد الحشد الشعبي وكتائب بدر وكتائب حزب الله، المتهم أفرادها بارتكاب فظاعات بحق السكان في الفلوجة وغيرها من المناطق.

ودعت الرسالة الحكومة إلى "ضمان حماية الحقوق الأساسية وعدم التمييز في الفحص الأمني واحتجاز الأسرى أثناء عمليات الموصل"، التي يقدر عدد قاطنيها الآن نحو 1.2 مليون مدني.

وأشارت المنظمة إلى أن المدنيين في الموصل "عانوا لأكثر من سنتين في ظل حكم داعش، وقد يواجهون أعمال تنكيل وانتقام إذا استرجعت الحكومة المدينة"، وحذرت من أن "ترتكب قوات متورطة في انتهاكات تنفيذ هجمات انتقامية في مناخ من الإفلات من العقاب".

اقرأ ايضا:

هيومن رايتس تدعو لمنع إشراك المنتهكين بمعركة الموصل

العبادي: لا وجود لمقاتلين أجانب على أرض العراق