أخبار الآن | جنيف – سويسرا (رويترز)

أوقف برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة مؤقتا إنزال مساعدات الإمدادات الحيوية جوا إلى مدينة دير الزور بشرق سوريا بسبب القتال الشرس، حسب ما أعلنت المتحدثة بإسم البرنامج "بيتينا لوشر" التي أكدت أن آخر عملية إسقاط للمساعدات هناك كانت الأحد.

إقرأ: داعش يهاجم دير الزور لربط العراق بسوريا

وأضافت المتحدثة من أن البرنامج نفذ 177 عملية إنزال جوي لما يصل إلى 110 آلاف شخص في المدينة منذ بدء العملية في أبريل نيسان.

وكان تنظيم داعش شن أشرس هجوم له منذ عام على جيب محاصر تسيطر عليه قوات نظام الأسد.

وفي وقت سابق، أعلن "برنامج الأغذية العالمي"، أنه أتم عملية إسقاط أكثر من 2500 طن من المساعدات الغذائية والإنسانية، منذ أبريل/نيسان الفائت، على أحياء مدينة دير الزور المحاصرة من قبل تنظيم داعش.

وأعلنت مجموعة العمل للشون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، في فبراير/شباط الماضي، عزمها إسقاط مساعدات إنسانية لأول مرة "جواً" على مدينة دير الزور التي يقطنها قرابة 200 ألف شخص، وذلك بعد يوم من إدخال مساعدات برية لخمسة مناطق سورية.

وأعلن "برنامج الأغذية العالمي" في 10 أبريل/نسيان الماضي، عن إيصاله أول دفعة مساعدات إنسانية بإسقاطها جوا على مدينة دير الزور.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي يحاصر الألاف  من المدنيين في مدينة دير الزور السورية، واشارت الأمم المتحدة في تقرير نشر في وقت سابق من عام 2016، أن العالقين في المناطق المحاصرة يواجهون "ظروفا تتدهور باستمرار"، وأن ثمة تقارير تتحدث عن "وجود حالات خطيرة من سوء التغذية والوفيات نتيجة الجوع".

وكان برنامج الغذاء العالمي يرفض في الماضي القيام بعمليات إنزال مواد الإغاثة جوا في سوريا نظرا للتعقيدات المتعلقة بالحصول على أذونات باستخدام المجال الجوي وتنظيم عملية توزيع المواد على الأرض وايجاد المواقع الملائمة لإلقاء المساعدات.

إقرأ أيضاً:

أعنف هجوم لداعش على دير الزور منذ عام

عملية إنزال بدير الزور استهدفت قادة بداعش