أخبار الآن | الموصل – العراق ( واع ) 

اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية ، اليوم الثلاثاء ، تحرير ثلاثة احياء  في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، وقتل ستة وتسعين عنصراً من تنظيم داعش . 
وذكر قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان إن قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع استعادت السيطرة الكاملة على احياء الغزلاني والطيران والجوسق.

وأضاف أن قطعات الشرطة الاتحادية تحاصر مناطق الدندان والدواسة والنبي شيت والعكيدات استعداداً لاقتحامها، مبينا أن الشرطة الاتحادية والرد السريع قتلت 96 ارهابياً ودمرت 13 الية مفخخة واستولت على كميات كبيرة من الاعتدة.
وعلى صعيد متصل فر نحو 2500 من سكان مدينة الموصل مطلع هذا الأسبوع من الشطر الغربي من المدينة التي ترزح تحت نيران  تنظيم داعش  منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.
وتشير تقديرات وكالات الإغاثة إلى أن هناك ما يقرب من 750 ألف مدني محاصرين في غربي الموصل غير قادرين على المغادرة أو يخشونها بالرغم من الاحتمال الواقعي جدا بأن تكون معركة السيطرة على المدينة – بين القوات العراقية ومقاتلي التنظيم – طويلة وحامية الوطيس.

وحتى الآن، فإن عملية تحرير غربي الموصل يمضي كما كان متوقعا، بدرجة كبيرة. فالجيش العراقي يتقدم الآن بطريقة منهجية باتجاه أطراف المدينة بفضل القوة النارية المكثفة والغطاء الجوي الذي توفره طائرات التحالف.
وبالرغم من وحشيتهم وتشددهم، فإن مقاتلي تنظيم داعش لديهم القدرة على الابتكار، إذ أنهم طبقوا في الأيام القليلة الماضية تخطيطا حربيا غير مسبوق تقريبا في حروب المدن الحديثة، وهو استخدام طائرات بدون طيار لإسقاط قنابل ومتفجرات ضد أهداف مدنية وعسكرية.

بالطبع تُستخدم الطائرات العسكرية بدون طيار من جانب الجيوش في أنحاء الشرق الأوسط لإحداث تأثيرات مدمرة، وهي تسفر غالبا عن خسائر بالغة في الأرواح. لكن المعدل والدقة التي يستخدم بها التنظيم الطائرات بدون طيار الصغيرة وغير المتطورة نسبيا في الموصل أعاق بدرجة كبيرة تقدم القوات الحكومية.

وأثارت هذه الطائرات أيضا حالة من الذعر لدى المدنيين، وضمنهم سكان الشطر الشرقي من الموصل، الذي حررته  القوات العراقية من التنظيم خلال الجزء الأول من عملية تحرير الموصل  من آخر معقل لداعش  في العراق.
 

اقرأ أيضا
مشاهد حصرية لأخبار الآن من مناطق غير محررة غربي الموصل

القوات العراقية تحرر حي الطيران في أيمن الموصل