أخبار الآن | حمص – سوريا – (وكالات)

تأجل الاجتماع الذي كان متوقعاً اليوم، لتوقيع اتفاق التهجير في حي الوعر بين المعارضة السورية والنظام، إلى موعد لاحق بسبب خرق مليشيات موالية للنظام لوقف إطلاق النار، ولم يتم تحديد موعد جديد لعقد اللقاء بين الأطراف التي ستوقع على الاتفاق، لكن المصادر أبقت الاحتمالات مفتوحة على احتمال عقد اللقاء في أي وقت غدا الاثنين.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، إلى أن "المليشيات التي تديرها إيران وتعمل مع نظام الأسد ، تحاول إفشال أي اتفاق يتم التوصل إليه في حي الوعر، من الممكن أن يحافظ على أرواح المدنيين وعناصر المعارضة السورية، رغم أنه اتفاق تهجير".

وكانت لجنة المعارضة الممثلة لأهالي حي الوعر قد توصلت أمس السبت إلى اتفاق مع قوات النظام برعاية روسية، وينص الاتفاق على تهجير قرابة 20 ألف من المدنيين ومقاتلي المعارضة في حي الوعر، إلى الشمال السوري.

ويعتبر حي الوعر آخر أحياء المعارضة في مدينة حمص، ويخضع من يعيشون فيه للحصار من جانب قوات النظام منذ أكثر من عامين، ويتعرض طيلة هذه الفترة إلى قصف وتضييق من جانب قوات النظام، زادت حدته منذ فبراير/ شباط الماضي، وذلك بهدف إجبار الأهالي على الخروج منه والقبول بشروط النظام.

من جهة أخرى، قصفت طائرات النظام مواقع في حقلي" جزل وشاعر" النفطيين، وسلسلة "جبل تايه" شمال غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

وليس بعيداً عن حمص، قصف الطيران الحربي التابع لقوات النظام بعدّة غارات جويّة قرى "خربة الناقوس والمنارة والزيارة والمنصورة" في ريف حماة الغربي، وبلدة عقرب في ريف حماة الجنوبي، واقتصرت الأضرار على المادية.

 

اقرأ أيضا:
إتفاق مبدئي على إجلاء المعارضة المسلحة من حي الوعر في حمص

بدء وقف إطلاق النار في حي الوعر المحاصر بحمص