أخبار الآن | عمان – الأردن – (دانية المعايطة)

تجري ترتيبات أمنية ولوجستية أردنية استعدادا لعقد القمة العربية في  منطقة البحر الميت اخر الشهر الجاري ومن ابرز الملفات المطروحة على طاولة القمة ملف مكافحة الإرهاب والتطرف في ظل الاوضاع التي تعيشها المنطقة العربية وكثير من التحديات الاخرى.  

على ضفاف البحر الميت اوآخر الشهر الجاري ستلتئم أعمال القمة العربية بدورتها العادية الثامنة والعشرين قمة يجمع المراقبون على أهميتها من حيث مستوى التمثيل حيث وجهت الدعوات إلى  كافة الدول العربية باستثناء سوريا وفقا لقرار صادر عن جامعة الدول العربية .

 طارق المومني نقيب الصحفيين الأردنيين ورئيس تحرير جريدة الرأي الأردنية (لا شك بأن قمة عمان من القمم التي سيشارك بها أكبر عدد من القادة العرب حسب المؤشرات أن غالبية القادة العرب سيحضرون هذه القمة والذين كانوا يغيبون أحيانا في بعض الدول سيكونوا حاضرين في هذه القمة لم يتم التأكيد بعد على العدد الفعلي لكن المؤشرات تقول أنها ستكون من أكثر القمم حضورا على مستوى القادة ).

الإرهاب الذي طال البلدان العربية وحتى  الأردن خلال العام المنصرم أكثر من مرة وتوحيد الجهود لمكافحته إضافة إلى ملف سوريا واللاجئين والتحديات المشتركة بين الدول العربية وملفات اقتصادية أخرى جميعها ستكون حاضرة على جدول أعمال القادة العرب  حيث من المتوقع أن يكون ملف مكافحة الإرهاب من المحاور الرئيسة على مائدة البحث والنقاش  في جدول أعمال القمة .

 الفريق المتقاعد غازي الطيب / عضو مجلس الأعيان الأردني (كما هو معروف الأردن عضو في التحالف ضد الإرهاب ويهتم جدا بمكافحة الإرهاب لأن الإرهاب عدو لجميع ولذلك سيطرح هذا الموضوع على القمة وبالتأكيد أن الدول العربية جميعها ستدعم هذا الملف للقضاء على الإرهاب بإذن الله).

تشديدات أمنية وإغلاقات مستمرة غير مسبوقة لموقع انعقاد القمة فالرسالة الأردنية من هذه الإجراءات واضحة ومباشرة لمواجهة أي تهديد إرهابي .

العميد سمير بينو / مديرية الأمن العام الأردني (قامت مديرية الأمن العام بضمان سرعة وسهولة وصول الوفد إلى موقع المؤتمر وأيضا من موقع المؤتمر إلى الاتجاهات الأخرى الذين يريدون الحركة باتجاهها).

قمة عربية تعقد في ظروف استثنائية وحرجة من عمر الأمة سخر فيها الأردن طاقته الأمنية كافة من أجل ضمان نجاحها وأمان المشاركين فيها 

 

اقرأ ايضا:

دي ميستورا يدعو لتسريع جهود إنهاء الأزمة السورية

إستهداف ممنهج للفرق الطبية والدفاع المدني بسوريا