أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رويترز)

تحت رعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يلتقي رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية في العاصمة باريس بعد غد الثلاثاء، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وكان السراج وحفتر قد التقيا في بداية ايار/مايو الماضي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وقبل ذلك في كانون الثاني/يناير 2016.

وذكرت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية أن هذا اللقاء الذي كانت أشارت إليه أيضا صحيفة الحياة، "من المقرر أن يعقد الثلاثاء في الايليزيه (…) بحضور المبعوث الدولي الجديد إلى ليبيا غسان سلامة الذي أكد الاجتماع".

ورفض سلامة لدى اتصال فرانس برس به التعليق وكذلك أجهزة الرئاسة والخارجية الفرنسية.

وحكومة الوفاق الوطني الليبية التي شكلت بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة، استقرت في العاصمة طرابلس في آذار/مارس 2016 لكن سلطتها موضع احتجاج المشير حفتر.

وأوردت الصحيفة أن حفتر سيصل إلى باريس الاحد.

وكانت فرنسا القلقة من عدم الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا واستمرار التهديد الإرهابي في البلاد، عبرت عن استعدادها لتسهيل مساعدة الليبيين في التوصل إلى اتفاق.

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند نهاية حزيران/يونيو 2017 أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن ليبيا تمثل أولوية لرئيس الدولة الفرنسي.

وقال حينها "على غرار رئيس الحكومة السراج (…) يمثل حفتر جزءا من الحل" مضيفا أن فرنسا "لا يمكن ان تبقى مكتوفة اليدين" ازاء الوضع في ليبيا.

واشادت باريس مؤخرا بالتقدم الذي حققه حفتر في بنغازي بعد إعلانه التحرير الكامل للمدينة من المسلحين المتطرفين.

اقرأ أيضا:
طائرات الجيش الليبي تدمر مواقع الإرهابيين وسط بنغازي

مدينة سرت تنفض غبار الحرب عنها بعد القضاء على داعش

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎