أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر )

حذرت ثلاث منظات أممية من تفاقم سوء الأحوال الانسانية لليمنيين ، حيث يتفشى وباء الكوليرا إلى جانب انتشار الجوع والفقر وسوء التغذية 
وأصدرت منظمة اليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي بالإضافة لمنظمة الصحة العالمية بياناً مشتركاً قالوا فيه إن  تفشّي الكوليرا هو الأسوأ على الإطلاق في خضمّ أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم .

ليس البيان الأول أو التحذير الأول ، وغالباً لن يكون الأخير .. منظمة اليونسيف والصحة العالمية بالاضافة لبرنامج الغذاء العالمي يتحدون معاً ويطلقون نداءاً استغاثيا لإنقاذ اليمنيين من  الأوضاع الإنسانية المزرية التي يعيشونها
فبعد أن قامت المنظمات الثلاثة بإرسال مدراءها التنفيذيين إلى الميدان في اليمن جاء البيان المطول الذي وصفوا فيه ما أسموه أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم .. 

فليس الفقر وحده أو الجوع وحده أو سوء التغذية أو انتشار الأمراض .. في اليمن هي الآفات كلها  معاً فخلال الثلاثة أشهر الأخيرة سجّلت 400 ألف حالة يشتبه بأنها كوليرا وما يقرب من 1900 حالة وفاة مرتبطة بتفشّي هذا الوباء.

كما أصيبت مرافق الصحة والمياه الحيوية بالشلل، نتيجة أكثر من عامين من الاقتتال، وهو ما خلق الظروف المثالية لانتشار الأمراض».

ويستمر البيان ليحذر من أن البلاد على حافة الوقوع في مجاعة إذ  يعيش أكثر من 60% من السكان في عدم اليقين عن وجبتهم القادمة.

إضافة إلى ذلك  يعاني حوالي مليونا طفل من سوء التغذية الحاد. 

سوء التغذية يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا فيما تؤدّي الأمراض لزيادة سوء التغذية، وهذا المزيج في غاية القساوة»  هي حلقة متواصلة من الأزمات التي تؤدي إحداها إلى أخرى .

المنظمات تحدثت عن أوضاع الأطفال المأساوية في المستشفيات  وعن الدمار الكبير الذي خلفته الحرب على الإنسان والبنيان 

ولم تنسَ المنظمات أن تتحدث عن أوضاع الأطباء أنفسهم والعاملين في مجال الصحة الذين يعملون على مدار الساعة محاولين إنقاذ ما يمكنهم من أرواح .. فهؤلاء الأبطال يعملون وقد قطعت عنهم رواتبهم لأكثر من 10 أشهر ومع ذلك لا يتوقفون عن العمل

وفي نهاية البيان طالبت المنظمات الثلاثة كما تطالب دوماً بالسعي لإيقاف الحرب في اليمن ومضاعفة الجهود  
لدعم الشعب اليمني ، وقالوا  إن فشلنا في ذلك، فإن الكارثة التي شهدناها أمام أعيننا لن تستمر في إزهاق الأرواح فقط، بل إنها ستترك آثاراً وخيمة وندوبا على الأجيال المقبلة وعلى البلد لسنوات قادم

 

إقرأ أيضاً

اليمن.. صد هجوم في صرواح والسيطرة على مأرب وشيكة

نائب الرئيس اليمني من مأرب: الشرعية ستدخل صنعاء قريباً

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎