أخبار الآن | كردستان – العراق (وكالات)

أعلنت اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بسبب عدم وجود مرشحين.

قال رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق هندرين محمد إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تنظم كما هو مقرر في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني وذلك لأن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

إقرأ: البغدادي يدعو المقاتلين إلى استغلال التوتر في كردستان العراق

وأكد عضو كردي بالبرلمان أن الأحزاب لم تتمكن من التركيز على الانتخابات بسبب الاضطرابات التي أعقبت استفتاء  يوم 25 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي  على استقلال الأكراد . وتـُعارِّض السلطات في بغداد الاستفتاء الذي أظهر تأييد الأغلبية للاستقلال.

وفي الأسبوع الماضي انتزعت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك وأراض أخرى يطالب بها الأكراد ردا على الاستفتاء، وهو ما شكل ضربة قوية لرئيس حكومة كردستان العراق مسعود بارزاني.

وقال هندرين محمد إن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد، وانتهت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي وجرى تمديدها حتى الاثنين.

وتابع أن من المتوقع أن تواصل رئاسة الإقليم الحالية التي يتولاها بارزاني منذ 2005 والبرلمان الذي انتخب في 2013 العمل حتى إجراء انتخابات جديدة، ودفعت خسارة كركوك حزب جوران (حركة التغيير) المعارض للمطالبة باستقالة برزاني، ويدعم الحزب حق الأكراد في تقرير المصير لكنه عارض إجراء الاستفتاء يوم 25 سبتمبر/ أيلول قائلا إن التوقيت غير مناسب.

إقرأ أيضاً:

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بإقليم كردستان العراق

خبير جماعات متشددة: داعش في مرحلة الذئاب الجريحة