أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات) 

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية ببيان حكومة أقليم كردستان حول ايقاف العمليات العسكرية وبدء الحوار.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد طرحت مبادرة شملت تجميد نتائج عملية الاستفتاء التي أجريت في الخامس والعشرين من أيلول المنصرم، مطالبة بوقف اطلاقِ النار فوراً ووقفِ جميع العملياتِ العسكرية.

ودعت الحكومة في بيان، إلى "البدء بحوار مفتوح بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي".

لكن متحدثا عسكريا عراقيا أشار إلى أن الهجوم سيستمر لاستعادة أراض خاضعة للأكراد. وكانت القوات العراقية قد شنت الهجوم بعد أن أيد الأكراد الاستقلال تأييدا ساحقا في الاستفتاء الذي أجري في سبتمبر أيلول.

وغيرت الحكومة العراقية ميزان القوى في شمال البلاد منذ أن شنت حملتها الأسبوع الماضي على الأكراد الذين يحكمون منطقة تتمتع بالحكم الذاتي تضم ثلاث محافظات في شمال البلاد.

وقالت حكومة كردستان في بيان "القتال بين الطرفين لا يفرض انتصار أي طرف بل يقود البلد إلى دمار شامل وفي جميع جوانب الحياة".

وأضاف البيان "لذا ومن موقع المسؤولية ‌تجاه شعب كردستان والعراق نعرض ما يلي على الحكومة‌ والرأي العام العراقي والعالمي:

1- وقف إطلاق النار فورا ووقف جميع العمليات العسكرية في إقليم كردستان.

2- تجميد نتائج عملية الاستفتاء التي أجريت في كردستان العراق.

3- البدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي".

وأعلنت بغداد أن استفتاء الاستقلال غير قانوني وردت باستعادة السيطرة على مدينة كركوك وما حولها من مناطق منتجة للنفط ومناطق أخرى انتزع الأكراد السيطرة عليها من داعش.

وفي أنقرة قال الرئيس رجب طيب إردوغان إن تركيا مستعدة لتقديم كل الدعم لبغداد مع سعيها لإعادة فتح خط أنابيب لنقل النفط الخام من حقول كركوك إلى تركيا كان العراق قد أوقف نقل النفط من خلاله في 2014.

وفي بيان لوسائل الإعلام بعد اجتماع مع العبادي قال إردوغان إنهما ناقشا الخطوات السياسية والعسكرية والاقتصادية الممكن اتخاذها بعد ما وصفه بالاستفتاء "غير المشروع" الذي أجراه الأكراد في الشهر الماضي.

 

اقرأ أيضا:
حكومة كردستان تقترح تجميد نتائج الاستفتاء

القوات العراقية "تتراكم" على حدود إقليم كردستان