أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أفاد قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة بالعراق عبد الأمير رشيد يار الله اليوم الخميس، بأن :القوات العراقية تمكنت من تحرير 77 قرية وسيطرت على مطار جنيف جنوبي قضاء الحضر، في إطار عملية تطهير منطقة الجزيرة وأعالي الفرات أقصى غربي العراق.

وقال يار الله في بيان صحافي إن: "قطعات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، وبإسناد طيران الجيش تمكنت من تطهير 77 قرية، وفرض سيطرتها على جسر أم العقارب، ومطار جنيف جنوب الحضر".

وأضاف أن العملية في يومها الأول أسفرت عن تطهير أكثر من 5800 كيلومتراً مربع، وتدمير 3 عجلات وتفجير 6 مفخخات ضمن المرحلة الثانية من عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات.  
 وأطلقت القوات العراقية الخميس آخر عملية عسكرية لها ضد داعش في البلاد، عبر تطهير الصحراء الغربية الممتدة على طول الحدود مع سوريا.

ونقلت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قوله إن قوات الجيش والحشد الشعبي بدأت عملية واسعة لتطهير مناطق الجزيرة الكائنة بين محافظات صلاح الدين، نينوى، والأنبار.

بدوره، أعلن الحشد الشعبي في بيان بدء المرحلة الأولى من عمليات واسعة لتحرير صحراء صلاح الدين ونينوى والانبار وصولا إلى الحدود السورية.

وبحسب البيان فإن العمليات التي تشارك فيها قوات الحشد الشعبي وقطعات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية باسناد طيران الجيش انطلقت من محاور عدة.

هذا و استعادت القوات العراقية راوة الأسبوع الماضي، آخر البلدات التي كانت خاضعة لداعش في البلاد. وتبقى الآن الوديان والجزر والصحاري والبوادي التي تشكل 4 في المئة من مساحة العراق ولا تزال تأوي فلول المتشددين، وفق ما يشير مراقبون.

 

إقرأ أيضاً

من هو ضابط المخابرات الذي أعدمه داعش إغراقاً بالماء

القوات العراقية تطلق آخر العمليات العسكرية ضد داعش