أخبار الآن | الكويت العاصمة – الكويت (متابعات)

تعقد المجموعة المعنية بالمقاتلين الأجانب في صفوف داعش المنبثقة عن التحالف الدولي، اجتماعا في الكويت الأربعاء، لبحث طرق مواجهة تدفق هؤلاء المقاتلين إلى دول المنطقة.

وخلال الاجتماع، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله التزام بلاده بدعم جهود التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، داعيا إلى تكثيف مكافحة الإرهاب، وأشاد الجار الله بالتقديم الكبير الذي حققه العراق في حربه على التنظيم المتطرف.

ويشارك ممثلون عن 45 دولة من دول التحالف ضد داعش، في اجتماع تستعرض فيه الدول جهود التصدي لتدفق المسلحين الأجانب، بحسب مراسل سكاي نيوز عربية.

إقرأ: إنقلاب داخلي في داعش ضد البغدادي يقوده تونسيون في الرقة بسوريا

ويناقش المجتمعون الجهود الخليجية لمواجهة تدفق المسلحين، والتعاون العسكري المدني لمواجهة التنظيم الذي يتقهقر بصورة كبيرة في العراق خصوصا، ويدرس المشاركون أوراق عمل ودراسات تحليلية، كما يبحثون وسائل مشاركة المعلومات عن المقاتلين بين الدول الأعضاء وجهود الدول المشاركة في محاربة الإرهاب.

ومع تسارع وتيرة الحرب على داعش، نشرت الولايات المتحدة بطارية مدفعية لمشاة البحرية في سوريا مع 400 جندي إضافيين، وتدرس إرسال ما يصل إلى 1000 جندي إلى الكويت كقوة احتياطية دعماً للهجوم الوشيك على معقل التنظيم في الرقة.

ونقلت «رويترز» عن مسؤولين أمريكيين يؤيدون هذا الخيار، الذي لم يعلن من قبل، أن نشر هؤلاء الجنود سيختلف عن الوجود العسكري الحالي في الكويت، ويتيح للقادة العسكريين على الأرض قدرا أكبر من المرونة للاستجابة بسرعة لفرص قد تسنح فجأة وتحديات قد تطرأ على ساحة المعركة.

وأوضح المسؤولون أن البت في إنشاء قوة ترابط في الكويت ويمكن تحريكها بسرعة أكبر يمثل جزءا من المراجعة المستمرة لاستراتيجية الولايات المتحدة لهزيمة داعش في العراق وسوريا، حيث يوجد نحو 6000 جندي أمريكي يتركز نشاطهم في الأساس على دور استشاري.

إقرأ أيضاً:

هروب قيادات من داعش وحفر لأنفاق تحت الرقة

الجيش الليبي يطلق حملة توعية في المدارس ضد ألغام داعش