أخبار الآن | الرقة – سوريا (وكالات)

حثَ مسؤولٌ في الاممِ المتحدة على هدنةٍ إنسانية تسمحُ للمدنيين بمغادرةِ الرقة، في الوقت الذي تصلُ فيهِ حملة تحريرِ المدينة من احتلالِ داعش مراحلها النهائية.

وتقولُ تقاريرُ الاممِ المتحدة إن ما يصلُ إلى خمسةٍ وعشرينَ 25 ألفِ مدني مازالوا محاصرينَ في أجزاءٍ من المدينة.

إقرأ: قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على المدينة القديمة في الرقة

وأشار المسؤول الأممي إلى أن داعش يستخدم المدنيين كدروع بشرية، ويقتل أولئك الذين يحاولون الفرار، بينما تستهدف قوات التحالف القوارب على نهر الفرات، وهى إحدى وسائل الهروب الرئيسية المتبقية للمدنيين.

وحث المسؤول جميع الأطراف على اتخاذ اجراءات لحماية المدنيين، والبنى التحتية المدنية، والامتثال للقانون الدولي لحقوق الانسان، والقانون الإنساني مع تصاعد وتيرة القتال، وأضاف "إن الهدف المشروع لاستعادة الرقة يجب ألا يتحقق بثمن باهظ يدفعها المدنيون ".

وأكد المستشار على تصريحات مبعوث الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، يان ايغلاند، الأسبوع الماضي، الذي قال للصحفيين في جنيف إن هدنة إنسانية سمحت للمدنيين بمغادرة المناطق، التي يحتلها المتمردون في حلب العام الماضي.

إلا أن ايغلاند قال إن الرقة مختلفة لأن الأمم المتحدة ليس لديها اتصال مع عناصر تنظيم داعش الذي يحتل المدينة، وتقول قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة تحريرها  لنصف الرقة من قبضة داعش أواخر يوليو/تموز.

إقرأ أيضاً:

دي ميستورا يتوقع نهاية داعش في سوريا بحلول أكتوبر

ماكرون: لبنان أول متلق لمساعداتنا لمواجهة أزمة اللاجئين