اخبار الآن | الغوطة الشرقية   – سوريا  (وكالات)

توقفت عمليات الإجلاء من مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ووسائلُ إعلام النظام السوري.
المرصدُ قال إن وقف عمليات الإجلاء من دوما نتج عن تدابيرَ اتخذتها القواتُ التركية في المناطق التي يصل إليها المقاتلون المعارضون…أما وِكالة أنباءِ النظام السوري فادعت أن توقفَ عملياتِ الإجلاء نتجَ عن خلافاتٍ داخل فصيل جيش الإسلام. مضيفةً أن الحافلات التي دخلت دوما للقيام بعمليات الإجلاء اليوم الخميس عادت بدون ركاب.

وغادر مئات الآلاف من المدنيين والمقاتلين دوما في الأيام الأخيرة، متجهين إلى مناطق بشمال سوريا خاضعة لسيطرة المعارضة.

وشنت قوات النظام عملية عسكرية شاملة في الغوطة في فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين. وتعد دوما آخر بلدة في الغوطة الشرقية بقبضة مقاتلي المعارضة.

وأمس الأربعاء، غادر دوما 650 من المقاتلين والمدنيين بإشراف الهلال الأحمر السوري، متجهين إلى بلدة جرابلس شمال البلاد، وفقاً لنشطاء معارضين.

يبدو أن “جيش الإسلام” توصل إلى اتفاق مع روسيا للانتقال إلى مناطق بشمال سوريا تسيطر عليها المعارضة. لم يؤكد “جيش الإسلام” بشكل معلن مطلقا صحة الاتفاق، ويقال إن ثمة انقساماً داخل صفوفه بشأن الخروج من دوما.
وفي السياق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هناك 14 ألفاً من مقاتلي “جيش الإسلام” في دوما ومنطقة القلمون الواقعة شرق البلاد.

اقرأ أيضا: 
قوات النظام تتقدم في الغوطة الشرقية بعد معارك عنيفة