أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

استقال بوريس جونسون من منصبه وزيراً للخارجية البريطانية، وسط أزمة سياسية متزايدة حول إستراتيجية بريطانيا بشأن خروجها  من الاتحاد الأوروبي.

ويعد جونسون ثاني وزير كبيرٍ في الحكومة يستقيلُ في غضون ساعات بعد استقالة وزير الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس.

وجاء رحيله قبل وقت قصير من الموعد المقرر لمخاطبة تيريزا ماي البرلمان حول خطتها الجديدة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، والتي أثارت غضب العديد من أعضاء حزب المحافظين.

وفي بيانٍ شكر 10 أشخاص السيد جونسون على عمله وقال إنه سيتم الإعلان عن بديل قريبا.

وقالت المحررة السياسية لورا كوينزبيرج في بي بي سي إن خروج جونسون في وقت محرج وصعب لرئيس الوزراء من المحتمل أن يكون أزمة كاملة ، وقالت إنه لم يكن أي وزير عادي في مجلس الوزراء ، وأن رحيله سيثير التكهنات حول تحدي القيادة.

وقال رئيس حزب المحافظين السابق ، جرانت شابس الذي دعا العام الماضي السيدة ماي إلى النظر في موقفها ، إن الوقت غير مناسب لمسابقة قيادية ، وأعرب عن أمله في ألا يحدث ذلك.

وقال إن المنافسة ستستغرق ثلاثة أشهر و “نحن لا نملك الوقت الكافي لذلك” نظرا لأن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في مارس القادم ، ويريد الجانبان إبرام اتفاق بريكست بحلول أكتوبر.

وكان من المقرر أن يحضر جونسون ، الذي كان وزيرا للخارجية منذ يونيو 2016 ، قمة حول مستقبل غرب البلقان في لندن لكنه لم يظهر ، ما أثار الشائعات حول رحيله الوشيك.

وقال نائب زعيم حزب العمال توم واتسون إن الحكومة في حالة انهيار، وقال هذا سيثير فوضى في البلد ، وسيتسبب بحالة توقف تام مع حكومة منقسمة وشاذة  ، لكن تحرك جونسون كان محل ترحيب من زعيم حزب المملكة المتحدة السابق نايجل فاراج ، الذي قال إن رئيس بلدية لندن السابق كان لديه الفرصة “لإنقاذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.
المزيد:

بريطانيا ترسل سفنا حربية إلى ليبيا

بريطانيا بدأت محادثات تجارية “مثمرة للغاية” مع كندا