أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ذا ناشيونال )

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش على دور دولة الامارات في تعزيز الأمن والاستقرار للمنطقة وطبيعة النظام الدولي وانعكاساته على المنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية لصحيفة ” ذا ناشونال ” الإماراتية وخلال “ملتقى أفكار أبوظبي” لهذا العام ، حيث تناول عددا من القضايا الاقليمية والدولية .

قرقاش قال إن ما نلمسه من خلال متابعاتنا وقراءتنا للنظام الدولي فإن هناك مراجعة ونظرة استشرافية للحلفاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة الأمريكية وهناك تساؤلات داخلية في الولايات المتحدة عن الدور الأمريكي في المنطقة والعالم ، وإمكانية استمرار الدور النشط لواشنطن .

وقد تحدث قرقاش بعد حديث جوردون براون ، رئيس وزراء المملكة المتحدة السابق والذي تعاني بلاده حاليًا من أزمة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وماتيو رينزي ، رئيس الوزراء الإيطالي السابق الذي فقد السلطة بسبب حركة “فايف ستار” المناهضة .

وأضاف قرقاش أن هناك حوار أوروبي وتباين بين عدد من الدول الأوروبية حول التوجه الأوروبي وبناء أوروبا الموحدة ومع هذا ستبقى الدول العربية متفائلة بعلاقات ثنائية مع الحلفاء الأوربيين والسعي إلى المزيد من التواصل والحوار لمناقشة الأشياء ذات الاهتمام المشترك.

وبالنسبة للصين اوضح قرقاش أنه من مصلحة المنطقة ألا تشهد فترة مواجهة وتصادم بين القوى الكبرى وهناك قلق من الصدام الاقتصادي والسياسي بين الصين والولايات المتحدة ، ما سيعود بالضرر على الإمارات وعلى المنطقة بالكامل .

وبين انه مرت منعطفات بدول المنطقة واعتقد البعض أن هذه الأيدولوجيات قد تكون بديلا للأنظمة التي ما كانت قبلها وعندما أعطيت لهم الفرصة أصبحت الأمور أسوأ وتبين فشلهم الذريع.

وقال إن النزاع الإسرائيلي والفلسطيني والاكتفاء بإدارة الأزمات بدلا من السعي إلى حلها في المنطقة ، أمور بدورها تولد الأزمات مشيرا إلى فشل ذريع في النظام الإقليمي العربي حتى بمقاييس هذا النظام المتواضع،

ويرى قرقاش ذلك واضحا في تهميش وغياب الدور العربي الإقليمي في نزاعات المنطقة في الـ 15 سنة الماضية ، الامر الذي أتاح الفرصة لإيران للتدخل في المنطقة وخصوصا في الأزمة السورية.

قرقاش أضاف بأن على العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل يجب أن تركز على المساعدة في إحراز تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.

صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية  نقلت عن قرقاش قوله ” إن القرار العربي الذي يعود إلى سنوات طويلة والقاضي بمقاطعة إسرائيل كان قرارا خاطئا للغاية” وتابع قرقاش ” أن عليك الفصل بين وجود مشكلة سياسية وبين إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة”.

وكانت دول الخليج العربية، ومن ضمنها الإمارات، قد انتقدت خلال الأيام الماضية قرار الرئيس دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان .

ونبه قرقاش إلى أنه في ظل تغير القواعد المنظمة للدولة وجدت الإمارات نفسها أمام اختبارات عسيرة عديدة ومن ضمنها القرارات الصعبة التي كان لا بد من اتخاذها تجاه الأزمة اليمنية

وأكد قرقاش على أن الإمارات تؤمّن محيطها مع أشقائها ولن تسمح بظهور سيناريو آخر لحزب الله ، وقريب من محيطها الجغرافي كما حدث في اليمن .

وقال قرقاش إن كل هذه القضايا التي تدور في المنطقة العربية ، قد يتخبط بها النظام العالمي والتي يفترض أن تتكيّف المنطقة لأجلها رغم افتقارها لأدوات التكيّف .

 

اقرا: ما حقيقة خدمة توصيل “الصقور” للطلبات في الإمارات والسعودية؟