أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

تحول مبنى قرب ساحة التحرير التي يتجمع فيها المحتجون في قلب العاصمة العراقية بغداد إلى مكان يستخدمه المحتجين كمكان لتمركزهم.

واطلق المتظاهرون اسم “جبل أحد” على بناية المطعم التركي في جسر الجمهورية بالقرب من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد بينما وضع متصفح غوغل، المطعم التركي، على خارطته باسم جبل احد.

وطوال تاريخ حركة الاحتجاجات في العقد الأخير بالعراق، تنافس المحتجون والقوى الأمنية للسيطرة على هذا المكان (الاستراتيجي) المطل على ساحة التظاهر من جهة، الذي يسمح ارتفاعه العالي بالإطلال على مجمل الجسر والمنطقة الخضراء في الجهة الأخرى.

ويعود إنشاء هذا المبنى المؤلف من 14 طابقا إلى ثمانينيات القرن الماضي، إذ أشرفت على بنائه شركة هندية وافتتح في عام 1983. واحتل مرآب سيارات واسع طوابقه السفلى، وامتلأت طوابقه الأخرى بالمحلات التجارية لتشكل مركز تسوق كبير.

وأخذ المبنى اسمه من مطعم احتل الطابق الأعلى منه وامتاز بشرفاته التي تقدم منظرا بانوراميا مطلا على مدينة بغداد، وعرف حينها باسم المطعم التركي.

وقد تعرض المبنى لعمليات قصف عدة في السابق أثر هذا القصف على هيكله الأساسي.

ومنذ بداية الحراك الشعبي في الأول من أكتوبر في العراق تعج البناية المهجورة باللافتات المؤيدة للاحتجاجات والأعلام العراقية.

إقرأ أيضا:

التوك توك” لإسعاف مصابي المظاهرات في العراق