أخبار الآن | بيروت – لبنان ( وكالات )

تواصلت الاحتجاجات في عدد من المناطق اللبنانية اليوم الجمعة حيث شهدت منطقة جل الديب شمال بيروت قطع العشرات الطرق الأساسية، لكن الجيش اللبناني أعاد فتحها بالقوة.

وتحدث المتظاهرون عن استخدام الجيش للقوة المفرطة، ووثقت لقطات مصورة تعرض بعضهم للضرب والركل من قبل عناصر الجيش أثناء محاولة فتح الطريق، وإزالة السيارات المركونة وسط الشارع في جل الديب.

وأوقف الجيش اللبناني 8 متظاهرين، مما أثار غضب المحتجين الذين أعلنوا أنهم بصدد تصعيد تحركهم، لكنه عاد وأفرج عن كل الموقوفين بعد نحو ساعتين.

وقال المحتجون إن قطع الطريق كان “بهدف توجيه إنذار إلى السلطة السياسية بأن أي حكومة لا تلبي طموحات الناس سيتم إسقاطها في الشارع”.

عشرات المحتجين يعتصمون أمام فرع مصرف لبنان في بعلبك

وأطلق ناشطون، مساء الخميس، حملة واسعة تحت عنوان “مش دافعين” تشجع اللبنانيين على التخلف عن دفع الضرائب والفواتير والمستحقات التي تطلبها المصارف، وذلك احتجاجا على ما تقوم به السلطة الحاكمة من

سياسات لا تلبي مطالب الشارع.

https://twitter.com/dojadaoud/status/1205407703503425536

وتهدف الحملة إلى إعلان “العصيان المدني الضريبي” بوجه كل المؤسسات العامة والمصارف، احتجاجا على الفساد والهدر المتواصل للمال العام.

ولاقت الحملة انتشارا واسعا، فأعلن المئات من المتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي توقفهم عن دفع أي ضريبة للدولة اللبنانية والمصارف، من ضرائب الكهرباء والمياه والهاتف النقال وصولا إلى المستحقات الأخرى.

وأعلن علي حسن خليل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال، الخميس، تراجع الإيرادات في الأشهر الثلاثة الأخيرة عن التوقعات السابقة إلى حدود 40%، واصفا ما يحدث بأنه “مقلق جدا”.

إقرأ أيضا:

مؤسسة فيتش تخفض تصنيف لبنان الإئتماني للمرة الثالثة خلال عام