تريندينغ الآن | الجزائر تعيش أزمة جديدة

التهم حريق اندلع في غابات خنشلة في الجزائر، عشرات الهكتارات وصل عددها إلى 4 آلاف هكتار وتحوّلت كلها إلى رماد.

الغابات التي تسمى عين ميمون اندلعت فيها الحرائق وسط الأحراش وأشجار الصنوبر والبلوط والأرز الأطلسي منذ 3 أيام .

وفرّت السلطات وسائل وامكانيات بشرية ومادية من 7 ولايات مجاورة، تدعمها مروحيتان تابعتان للحماية المدنية لإخماد الحرائق المندلعة.

فيديوهات وصور لهذه الحرائق انتشرت على السوشيال ميديا وأصبحت تريند في الجزائر فالكل تفاعل مع الخبر، والكارثة الجديدة التي تعيشها الجزائر خصوصا وأن معدلات حرائق الغابات هناك ترتفع أكثر وأكثر.

تم تناول ما يجري بطرق مختلفة بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، فالكل عبر عن رأيه من زاوية مختلفة عن الأخرى، مثلا هناك من سلط الضوء على هذه الظاهرة وربطها مع اقتراب عيد الأضحى، فزوبيدة قالت: حرق الغابات في الجزائر هل هو سيناريو يتكرر كل عام بسبب إرتفاع درجة الحرارة أم أن المجرمين تعودوا على حرق الغابات قبل كل عيد أضحى للحصول على الفحم؟

وأضافت: “نرجو من السلطات فتح تحقيق خاصة وأن السنة الماضية تم القبض على 19 شخصا تورطوا في حرق غابة قوراية بتيبازة”.

https://twitter.com/B_Zoubida/status/1412080495819636739

 

ومن وجهة نظر أخرى بين المعلقين عاتبت المغردة نسرين وسائل الإعلام الجزائرية، لعدم تغطية ما يحدث قائلة:” في غياب تام لوسائل الاعلام وغياب تام للمسؤولين الجزائريين يحدث الان ..النيران تلتهم أكبر ثروة نباتية في الجزائر وافريقيا مشروع السد الاخضر الذي كان انجاز عظيم اردنا من الدولة استكماله قبل فترة لن يكون له وجود اذا لم نعلن حالة الطوارئ وانقاذ ما يمكن انقاذه”.

 

 

أما “يوسف محارم” فحزنه على هذه الغابات الجميلة جعله يتذكر زيارته لها عندما كان يتمتع بجمالها والخضار الأخاذ فيها فقال بما معناه بالفرنسي: “من يومين زرت شيليا وغاباتها الجميلة، من المؤلم أن نرى هذا التراث الطبيعي محكوم عليه بالدمار بسبب النيران”.

 

https://twitter.com/YoucefMoharem/status/1412104222317985799

 

في ظل هذه الكارثة هناك من ركز على الأمور الإيجابية في ما حدث فصفحة السلطة للشعب”: نشرت فيديو جميل للتآزر هناك في المنطقة معلقة، “بارك الله في الشاوية الأحرار الذين تحركوا بشاحنات الماء من البلديات والقرى المجاورة اتجاه جبال عين ميمون #انقذوا_غابات_خنشلة”.

وفي السياق ذاته في تعليق جاء في تغريدة : لمعاونة تغلب السبع … في خنشلة الرجال. بمعنى أنه المساعدة تنجز العجائب أثبت المغرد صلاح أن المتطوعين من المواطنين كان ولا يزال لديهم دور كبير في إنقاذ منطقتهم وغاباتهم الجميلة.

 

جدير بالذكر انه لم يكن هناك خسائر بشرية، لكن خسائر هكتارات من الأراضي الزراعية وبعض الحيوانات هي بحد ذاتها خسائر لا يمكن أن نغض النظر عنها.