رسميًا.. هولندا وبلجيكا تعترفان بالإبادة الجماعية للأيزيديين

  • اعترف البرلمان الهولندي بجرائم تنظيم داعش الإرهابي ضد الأيزيديين على أنها إبادة جماعية
  • أقر أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي رسميًا بالإبادة الجماعية للأيزيديين
  • اجتاحت داعش العراق وسوريا في صيف 2014.
  • تم اختطاف أكثر من 6000 من الأيزيديين عندما هاجم داعش معقلهم في شنكال في محافظة نينوى

قالت منظمة غير حكومية تدافع عن الأقلية العرقية الدينية، يوم الثلاثاء، إن البرلمان الهولندي اعترف بجرائم تنظيم داعش الإرهابي ضد الأيزيديين على أنها إبادة جماعية، بعد حوالي سبع سنوات من هجوم التنظيم على العراق في 2014.

قالت مؤسسة “Free Yezidi” ومقرها هولندا والولايات المتحدة في بيان:”في 30 يونيو (حزيران ) 2021، بعد فترة ليست طويلة من تقديم الشهادات والأدلة إلى البرلمان البلجيكي، أقر أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي رسميًا بالإبادة الجماعية للأيزيديين”.

وصوت البرلمان الهولندي في 6 يوليو / تموز بالاعتراف بالإبادة الجماعية لداعش ضد الإيزيديين، وفقا لموقع “rudaw“.

اجتاحت داعش العراق وسوريا في صيف 2014. وعانت الأقليات بشكل خاص في ظل حكم التنظيم الإرهابي، بما في ذلك اليزيديين والمسيحيين.

قال المدير التنفيذي لمنتدى الشباب اليافعين باري إبراهيم: “كان الهولنديون يناقشون هذا الأمر منذ بضعة أشه ، لكن الضغط الناتج عن قيام بلجيكا بتمرير القانون كان مفيدًا للغاية”.

وعقدت النقاشات بشأن هذه المسألة يوم الخميس في هولندا، قبل نحو أسبوع من إقرار القانون، بحسب إبراهيم.

كما وافقت بلجيكا على قرار بالاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين يوم الأربعاء، لتنضم إلى العديد من الدول التي اعترفت بها رسميًا.

تم اختطاف أكثر من 6000 من الأيزيديين عندما هاجم داعش معقلهم في شنكال في محافظة نينوى، وفقًا لمكتب حكومة إقليم كردستان. أكثر من 2000 لا يزالون في عداد المفقودين.

شيرين..قصة الشابة الأيزيدية التي قاتلت داعش على طريقتها