بعيداً عن ساحة المعركة.. تفاصيل نشاط عدد من مقاتلي “داعش” في سوريا

  • المقاتلون التابعون لـ”داعش” عاشوا لحظات معينة وثقتها عدسة هاتف خليوي
  • محتوى الهاتف بات بحوزة صحافي استقصائي يعدّ فيلماً وثائقياً

حصل صحافي بارز في صحيفة “صنداي تايمز” على مقاطع صور وفيديوهات من هاتفٍ استخدمه 3 شبان بريطانيين فروا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش” قبل سنوات.

وتوثق تلك الصور التي حصل عليها الصحافي الاستقصائي موبين أزهر، مجموعة من المواقف التي عاشها أولئك الشبان البريطانيون في سوريا، من السباحة إلى التجول في الأحراش واستخدام الأسلحة.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن البريطانيين الـ3 هو فاتلوم شلاكو، شكري الخليفي ومحمد مهدي حسن، وقد قتلوا منذ فترة طويلة. أما الصور الخاصة بهم، فقد تم استخدامها من قبل أزهر في فيلم وثائقي جديد.

وكان الشبان الـ3 من بين العديد من البريطانيين الذين انتقلوا إلى سوريا للقتال إلى جانب “داعش”. وفي ما خصّ شالاكو، فقد كان عمره 18 عاماً عندما غادر شمال كنسينغتون إلى سوريا، وقتل في العراق عام 2015 عن عمرٍ يناهز 19 عاماً.

أما الخليفي فهو مغربي – بريطاني، عاش في بريطانيا قبل أن يسافر إلى سوريا عام 2012 حينما كان عمره 22 عاماً، ثم قتل أثناء قتاله مع “داعش”. وفي ما خصّ حسن، فقد سافر إلى سوريا عام 2013، وقتل عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً.

وفي إحدى الصور، يظهر شكري الخليفي بالقرب من حمام للسباحة، وقد راح يمسك سلاحاً رشاشاً ثقيلاً. وفي صور أخرى، ظهر الخليفي هو يتدرب على إلقاء قنبلة يدوية.

أسرار إرهابيين بريطانيين مع ”داعش“ يكشفها هاتف لأحد عناصر التنظيم.. هذا ما تضمّنه

المصدر: ديلي ميل

أسرار إرهابيين بريطانيين مع ”داعش“ يكشفها هاتف لأحد عناصر التنظيم.. هذا ما تضمّنه

المصدر: ديلي ميل

 

وتعتبر تلك اللقطات وأكثر من بين مجموعة هائلة من الصور التي تم العثور عليها في الهاتف، والتي تكشف عن تفاصيل تتعلق بسلوك وحياة المقاتلين الذين عاشوا تحت نطاق التنظيم الإرهابي.