الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني المعارض يتهم طهران في قتل أحد قادته 

  • اغتيال موسى باباخاني عضو اللجنة المركزية للحزب الديموقراطي الكردستاني
  • حادثة القتل كانت في فندق كولي سليماني
  • قوات الأمن الداخلي الكردية: التحقيقات مستمرة وسنعلن نتائجها لاحقاً

اتهم الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني المعارض، وهو المجموعة الكردية الانفصالية الأقدم في إيران والذي ينشط في  كردستان العراق ، السبت طهران باغتيال أحد قادته في أحد الفنادق في أربيل عاصمة الإقليم.

وقال الحزب الذي تعتبره  طهران  “تنظيماً إرهابياً” ، في بيان إن “موسى باباخاني عضو اللجنة المركزية للحزب الديموقراطي الكردستاني اغتيل بأيد إرهابية تابعة لجمهورية إيران في مدينة أربيل”.

وأشار البيان إلى أن باباخاني خطف “الخميس الماضي من قبل إرهابيين اثنين وعثر عليه مقتولا اليوم (السبت) وعليه آثار تعذيب في إحدى غرف فندق كولي سليماني في مدينة أربيل”.

من جهتها، قالت قوات الأمن الداخلي الكردية (الاسايش) في بيان إنه تم إبلاغها “من قبل إدارة فندق كولي سليماني بوجود حادثة قتل في الفندق”.

وأضافت “بعد وصول فريقنا لمكان الحادث تبين لنا أن القتيل هو مواطن من كردستان ايران باسم موسى باباخاني والتحقيقات مستمرة وسنعلن نتائجها لاحقاً”.

من هو موسى باباخاني؟

وبحسب بيان الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني الذي يتهم طهران باغتيال عدد من قادته في السنوات الأخيرة، فإن باباخاني من مواليد عام 1981 في كرمنشاه الواقعة على بعد نحو 500 كلم غرب طهران وذات الغالبية الكردية، انضمّ الى صفوف الحزب في العام 1999 قبل أن يتمّ اختياره “عضواً للجنة المركزية للحزب”.
وتنسب السلطات الايرانية اعتداءات عدة الى المجموعات المتمردة الكردية التي تعتبرها “معادية للثورة” والمتمركزة في شمال شرق العراق، وفي مقدمها الحزب الديموقراطي في كردستان ايران، اقدم حزب انفصالي كردي ايراني، و”حزب الحياة الحرة في كردستان” المرتبط بحزب العمال الكردستاني التركي. وتواظب طهران على اتهام واشنطن بدعم هذين التنظيمين المسلحين.