افتتاح الدورة السابعة لـ”أيام قرطاج الموسيقية” في تونس

افتتحت السبت في العاصمة التونسية الدورة السابعة لـ”أيام قرطاج الموسيقية” والتي تستمر حتى الـ 23 ديسمبر الحالي بمشاركة 40 عرضا موسيقيا من ضمنها 11 عرضا رقميا من تونس ومن 16 بلدا إفريقيا وعربيا.

وبعد غياب بسبب جائحة كورونا، تعود أيام قرطاج الموسيقية في دورة تهدف إلى النهوض بالصناعة الموسيقية وبدورها في التغيير والتوعية بقضايا المجتمعات.

وكان افتتاح الدورة 7 من المهرجان فضاء فيه إيقاعات موسيقية مختلفة وتجسّدت فيه تصورات فنية لعدد من الفنانين، ومنبرا للاحتفاء باليوم الدولي للمهاجرين الذي يتزامن مع انطلاقة فعالياته.

وأكدت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي في كلمة مسجّلة عبر الفيديو، على حرص وزارة الشؤون الثقافية على دعم كلّ ما من شأنه أن يسهم في دفع الإنتاج والإبداع وتثمين المواهب الصاعدة ومهنيي الموسيقى وكل ما يرقي بالذائقة، لبناء عقول سليمة تصنع الجمال وتنحت ثقافة الأمل والحياة، وفق قولها.

وسافر الجمهور في بداية حفل الافتتاح مع مقتطفات لعروض موسيقية متنوعة اجتمعت في فيديو بعنوان” جولة في إفريقيا”، قبل أن يفسح المجال لتقديم عرض موسيقي إلكتروني لمحمد الجويني وجهاد الخميري من تونس وفي مسك الختام قدمت مجموعة “أيتما” مع الفنان البصري “لورانز ثينارت” عرضا موسيقيا بصريا يتحدّث لغة كونية.