مليشيا الحوثي تصدر أحكام إعدامات غير قانونية

  • قالت مصادر حقوقية إن المحكمة الجزائية الحوثية أصدرت حكماً بالإعدام تعزيراً بحق مدير مدارس اليمن
  • بالتزامن مع ذلك، اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية، الأربعاء ، إعلامياً كان يعمل في الملحقية الإعلامية بالسفارة الأمريكية

أصدرت المحكمة الجزائية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أحكاماً بإعدام مدير أشهر المدارس الأهلية في صنعاء ومختطفين أخرين، بعد سنوات من الإخفاء القسري والمرافعات الصورية والإجراءات غير القانونية بحقهم.

وقالت مصادر حقوقية، إن المحكمة الجزائية الحوثية المخصصة بإصدار أحكام الإعدام أصدرت حكماً بالإعدام تعزيراً بحق مدير مدارس اليمن النهضة الحديثة فهد السلامي وصادق المجيدي وخالد العلفي من الذين يعتبرون خصوما للمليشيات بتهمة ملفقة وكيدية بالمشاركة في ما أسمتها “خلية صنعاء” بقيادة أحمد القطاع.

وأضافت المصادر إن المحكمة أصدرت حكما بالسجن 8 سنوات لكل من أحمد القطاع وفؤاد العواضي ونبيل السداوي وعاصم ردمان تبدأ من تاريخ القبض عليهم.

ولفتت المصادر إلى أن المحكمة حكمت أيضاً بالسجن 7 سنوات لكل من منصور الفقيه وعصام الزنداني ومحمد الحرازي ومختار الجبلي ومحدني المحدني تبدأ من تاريخ القبض عليهم، بالإضافة لحكم بسجن الحبيب العديني 5 أعوام والإفراج عنه فور النطق بالحكم لانقضائها خلال فترة السجن.

وكانت أقدمت مليشيا الحوثي الإرهابية، في 18 سبتمبر 2021 على إعدام تسعة مواطنين بينهم قاصر، وفقاً لحكم جائر بعد تلفيق تهمة المشاركة لهم في قتل القيادي في الجماعة “صالح الصماد” ومرافقيه الذين قضوا بغارة جوية للتحالف في 19 أبريل من العام 2018م.

بالتزامن مع ذلك، اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية، الأربعاء ، إعلامياً كان يعمل في الملحقية الإعلامية بالسفارة الأمريكية، بالعاصمة صنعاء.

وقالت مصادر صحفية، إن مليشيا الحوثي، اختطفت الإعلامي نبيل سلطان الذي كان يعمل في الملحقية الإعلامية بالسفارة الأمريكية من منزله.

يأتي ذلك بعد يومين من اختطاف المليشيات الحوثية للإعلامي عبد الرحمن سيف الشرعبي، مساعد رئيس الملحقية الإعلامية بالسفارة الأمريكية بصنعاء.

وكانت مليشيا الحوثي، قد بدأت منذ منتصف أكتوبر من العام الماضي، حملة اعتقالات بحق عدد من موظفي السفارة الأمريكية بصنعاء.

وترافقت حملة الاعتقالات لموظفي السفارة الأمريكية، مع اقتحام الحوثيين لمقر السفارة واستبدال الحراسة بعناصر مسلحة من الجماعة.

يذكر أن السفارة الأمريكية كانت أعلنت إغلاق أبوابها ومغادرة طاقمها الدبلوماسي الأمريكي العاصمة اليمنية في فبراير 2015، مع استكمال الحوثيين انقلابهم بالسيطرة على العاصمة صنعاء، وقبل بدء عملية “عاصة الحزم” للتحالف العربي.

وتحدثت تقارير إعلامية أن “الكونجرس” الأمريكي بدأ التحرك بهدف إعادة تصنيف جماعة منظمة إرهابية، على إثر الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية بصنعاء.