اجتماع خاص حول خزان صافر اليمني

  • الحوثيين عطلوا معالجة خزان صافر في اليمن
  • وزير الخارجية اليمني في نيويورك

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، أنه كان من الممكن معالجة وضع خزان صافر منذ سنوات وبتكلفة أقل، لولا وضع مليشيا الحوثي للعراقيل المستمرة وممارسة الابتزاز السياسي للإقليم والمجتمع الدولي.

وأضاف بن مبارك خلال مشاركته، في الاجتماع الخاص بخزان صافر المنعقد في نيويورك بتنظيم مشترك من الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا والأمم المتحدة “أن الحكومة اليمنية بذلت ولا تزال جهوداً متواصلة ومكثفة منذ العام 2016 لتجنب كارثة محتملة كجزء من مسؤوليتها كحكومة شرعية معترف بها ومعنية بسلامة البيئة اليمنية والشعب اليمني وللوفاء بالتزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالسلامة البيئية”.

وزير الخارجية اليمني يدعو إلى الإسراع في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر

وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن الحكومة عقدت عدة اجتماعات على المستوى الإقليمي، في إطار جامعة الدول العربية وهيئة بيرسجا ومع الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف حشد الدعم الإقليمي والدولي والتمويل لخطة الأمم المتحدة، وللضغط على الحوثيين لوقف ابتزازهم وتسييس ملف الخزان واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب كارثة محتملة.

 

كما لفت مبارك، إلى إن الحكومة وافقت على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الطوارئ التي قدمتها الأمم المتحدة وتحرص على تنفيذها دون تأخير..داعياً الى الإسراع في تنفيذ عملية إنقاذ الخزان وكشف أي عراقيل أو ابتزاز يمارس من قبل المليشيات الحوثية.