بلينكن يشدد على السماح بتقديم المساعدات الإنسانية لمتضرري اشتباكات السودان

أجرى وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن اتصالين هاتفيين منفصلين مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”، ودعا خلالهما إلى وقفِ إطلاق النار في السودان.

وبحسبِ بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، شدد بلينكن على ضرورة السماح بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الاشتباكات والمواجهات العسكرية ولم شمل الأسرة السودانية، وتوفير الأمان لمنظمات المجتمع الدولي في الخرطوم.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الأمريكية مسؤولي طرفي النزاع في السودان في ضمان سلامة المدنيين وأفراد البعثات الدبلوماسية.

من ناحيته، كان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، قال في تغريدة له عبر موقع “تويتر”، إنه بحث مع وزير الخارجية الأمريي في مكالمة هاتفية القضايا الملحة بالسودان.

وكان دقلو أكد كذلك في تغريدة سابقة على حماية المدنيين في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

أما رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وصف بوقتٍ سابق لشبكة CNN وسط تصاعد التوترات، الهجوم الذي شنته قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية، في الأيام الأخيرة بأنه “محاولة انقلاب”.

وأضاف البرهان، لـCNN عبر الهاتف، يوم الاثنين: “هذه محاولة انقلاب وتمرد على الدولة”، وتابع أن قائد قوات “الدعم السريع”، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم (حميدتي) “تمرد ضد الدولة، وإذا تم القبض عليه، ستتم محاكمته أمام القضاء”.