السودان يعيش عيداً مليئاً بالاشتباكات.. والسودانيون لا يملكون من أمرهم شيئاً

شعر محمد صابر الترابي بسعادة طفولية أثناء مشاهدته صور عيد الفطر من السنوات السابقة مقارنة بالعيد هذا العام في الخرطوم.

ترجع أصوله إلى ولاية الجزيرة، يبلغ من العمر 27 عامًا ويعمل منسقًا في جمعية ثقافية بالخرطوم، ولم يتمكن من العودة إلى دياره لقضاء العيد مع أسرته بسبب العنف المستمر.

يقول: “هذا هو أسوأ عيد عشته لأنني بعيد عن والدتي وأبي وأشعر أنه لا يوجد سبب لذلك. المسافة بيننا 80 كيلومترا (49.7 ميلا). كنت أذهب إلى بلدتي وأعود في نفس اليوم.

إطلاق نار أثناء تكبيرات العيد.. الحزن يخيّم على أول أيام العيد في السودان

واندلعت الاشتباكات في الأحياء السكنية بالعاصمة السودانية الخرطوم في بداية عطلة عيد الفطر يوم الجمعة (21 أبريل)، بعد أن انتشر الجيش بها للمرة الأولى منذ أسبوع وبدأ قتاله مع قوات الدعم السريع.

وأسفر القتال المستمر عن مقتل المئات، في غياب وقف إطلاق النار، وقام السكان المحليون والأجانب بتقييد تحركاتهم مع عدم قدرة العديد من الدول على إجلاء مواطنيها من السودان .

وفشلت حتى الآن الجهود الدولية للتوسط في هدنة مؤقتة خلال عطلة الثلاثة أيام والسماح للمدنيين بالوصول إلى بر الأمان.

وبدلاً من ذلك، بدا الجيش وكأنه يدخل مرحلة جديدة من المعركة على الأرض، حيث يقاتل قوات الدعم السريع في الأحياء السكنية، بعد أن تمسك إلى حد كبير بالضربات الجوية في جميع أنحاء العاصمة، مع اشتباكات عنيفة في وسط الخرطوم.

كما أصيبت المهندسة المعمارية والمصممة الداخلية السودانية علياء متوكل بخيبة أمل من الأحداث الجارية والتي تعيش في الخرطوم مع شقيقتها.

إطلاق نار أثناء تكبيرات العيد.. الحزن يخيّم على أول أيام العيد في السودان

فاجأها القتال، كانت هي وشقيقتها تستعدان للعيد بشراء فساتين جديدة وزي تقليدي لابن أخيها البالغ من العمر ثمانية أشهر.

تقول الشابة البالغة من العمر 26 عاماً: “ابن أخي هو الحفيد الأول في الأسرة، ولدي خطط، وحصلت له على جلابية (زي تقليدي) للعيد.. كنا نخطط للخروج إلى الشوارع للاستمتاع بوقتنا وتحية عائلتنا والخروج مع الأصدقاء في أول أيام العيد”.

وبدلاً من ذلك، تجد متوكل نفسها مضغوطة وهي تكافح لتأمين الضروريات الأساسية لعائلتها.

قالت منظمة الصحة العالمية إن 413 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب الآلاف في الصراع، الذي دفع السودان إلى كارثة إنسانية، مع تعرض المستشفيات للهجوم وفرار ما يصل إلى 20 ألف شخص إلى تشاد المجاورة.

وفر آلاف آخرون من السودان من الخرطوم يوم الجمعة متجهين جنوبا إلى ولاية الجزيرة أو شمالا إلى ولاية نهر النيل، حيث يسعى البعض إلى الذهاب إلى مصر.

وحتى قبل اندلاع الصراع، كان حوالي ربع سكان السودان يعانون من الجوع الحاد، وكان الأطفال يتأثرون بشكل خاص.

تضيف متوكل: “أشعر بالغضب لأن الناس السودانيين تعرضوا للظلم. كما أنني أشعر بخيبة أمل لأن لدينا خططًا لهذا العيد، مختلفة تمامًا عما حدث”.