الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بإطلاق النار على طائرة إجلاء تركية

اتهامات متبادلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, حيث اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة موقعه في جبل أولياء، وقال إن قواته تصدت لهم وكبدتهم خسائر كبيرة على الرغم من الهدنة الجديدة التي أعلن عنها ليل الخميس الجمعة، بين الطرفين المتقاتلين في السودان.

كما أفاد أيضا الجيش السوداني في بيان اليوم الجمعة أن “طائرة إجلاء تركية تعرضت لإطلاق نار من قبل المتمردين بمطار وادي سيدنا شرق وادي حلفا، قرب الخرطوم”.

كما أوضح أن الطائرة من طراز C130 وقد تعرضت صباحا لإطلاق نار خلال اقترابها للهبوط بمطار وادي سيدنا، ما أدى إلى تضرر خزانات الوقود وإصابة أحد أفراد طاقمها.

إلا أن بيان الجيس أكد في الوقت عينه أن الطائرة تمكنت من الهبوط بسلام، وجارٍ إصلاح الأضرار.

إلى ذلك، حذرت القوات المسلحة من محاولات من وصفتهم بالمتمردين، في إشارة إلى قوات الدعم السريع، في عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة الجديدة

فيما أعلنت قوات الدعم السريع في وقتٍ سابق أن قوات الجيش السوداني هي من خرقت الهدنة، بعد أن نفذ الجيش طلعات جوية فوق مقر القيادة العامة بالخرطوم، فيما ردت قوات الدعم بإطلاق المضادات الأرضية.

وجاء ذلك بعدما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش بمهاجمة مواقعه في جبل أولياء وأم درمان.

وفي اتهام للجيش السوداني بالتضليل أصدرت قوات الدعم بيانًا جديد يتهم الجيش السوداني بالتضليل بعد بيانه الذي اتهم فيه قوات الدعم السريع بمهاجمة طائرة إجلاء تركية

قالت فيه: “استمرارًا لحملات التضليل الإعلامي من خلال نشر الأكاذيب والإدعاءات للتغطية على تصرفاتها وأفعالها زعمت القيادات الانقلابية بالقوات المسلحة المسنودة بفلول النظام البائد المتطرفة أن قواتنا هاجمت طائرة إجلاء تركية وهي مزاعم يكذبها الواقع ومعطيات الأوضاع على الأرض”.

وتابعت “لقد ظلت قواتنا ملتزمة بشكل صارم بالهدنة الإنسانية التي وأفقنا عليها منذ منتصف الليل وأنه لا صحة لاستهدافنا لأي طائرة في سماء وادي سيدنا بأمدرمان وهي منطقة لا تقع تحت سيطرة قواتنا وليس لدينا في محيطها أي قوات وبالتالي فإن المسؤولية بالكامل تقع على الانقلابيين الذين يحاولون إلصاق التهم بقواتنا لتخريب علاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة وفي كل مرة يتم نسف مخططاتهم الدنيئة بإظهار الحقائق . كيف يستقيم عقلًا مهاجمة طائرة اخلاء تركية من قبل قواتنا ونحن من قمنا بحماية البعثة طيلة الأيام الماضية وإجلائها من جميع مدن العاصمة”.

ترحيب دولي بتمديد وقف إطلاق النار في السودان

رحب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول ما تسمى باللجنة الرباعية بتمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة من قبل الطرفين المتحاربين في السودان داعين إلى تنفيذه بالكامل.

وجاء في بيان صادر عن الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، وكذلك عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) إنها ترحب أيضا باستعدادهما للدخول في حوار من أجل وقف أكثر استدامة للأعمال القتالية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.