اعتراضات مصرية كبيرة على متحف هولندي
تتواصل الاعتراضات من مصر دفاعا عن حضارتها القديمة في ظل حملة لنسب الحضارة الفرعونية لإفريقيا.
حيث سلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الضوء على ردود الفعل الغاضبة بسبب معرض جديد ينظمه متحف هولندي اعتبر أن “مصر جزء من إفريقيا”.
وأوضحت الصحيفة في تقرير، أن المعرض الذي إقيم في المتحف الوطني للآثار في ليدن يذهب إلى أبعد من الجغرافيا، ليتقصى تجارب الموسيقيين ذوي الأصول الأفريقية، مثل بيونسيه وتينا ترنر وآخرين، التي تستلهم وتفخر بفكرة أن مصر القديمة ثقافة أفريقية.
سبب بيان جمعية للاعبين المحترفين الدوليين في هولندا
يحتوي عن معلومات مغلوطة عن أوضاع لاعبين أجانب في مصرأعتراض ورفض المصريين لتزوير تاريخ قدماء المصريين
في معرض كيميت في المتحف الوطني للآثار بمدينة ليدن الهولندية1⃣
Rijksmuseum van Oudheden
Egypt
FIFPro #FIFPRO pic.twitter.com/rqT7y0d4V0— هشام بكر (@HishamBaker3) June 7, 2023
ووفقا للصحيفة، ينظر إلى المعرض باعتباره حدثا تصحيحيا مفيدا لقرون من المحو الثقافي للأفارقة.
وذكرت الصحيفة أن هذا المعرض أغضب الحكومة والعديد من المصريين، الذين أغرقوا صفحات المتحف على فيسبوك وغوغل بالشكاوى، بسبب ما يصفونه بالاستيلاء الغربي على تاريخهم.
وأشارت إلى أن كثير من المواطنين لا يرون أنفسهم أفارقة على الإطلاق، ويتماهون مع الدول ذات الغالبية العربية والمسلمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تاريخنا الذي يتسابقون على تزويره!!!
مُنع فريق من علماء الآثار من متحف هولندي من إجراء حفريات في مقبرة سقارة الغنية في مصر.
بعد افتتاح «Kemet: Egypt in Hip Hop، Jazz، Soul & Funk»، تلقى المتحف الوطني للآثار (RMO) في ليدن رسالة بريد إلكتروني من رئيس البعثات الأجنبية لخدمة الآثار… pic.twitter.com/U051ztAQq7
— Mohamed Gaber (@45mogaber45) June 9, 2023
ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان، أحمد بلال، ما قاله في خطاب ألقاه في 2 مايو الماضي، بعد فترة وجيزة من افتتاح المعرض، إن المعرض “يهاجم حضارة المصريين وتراثهم، ويشوه الهوية”.
وتعتبر الاقتراحات القائلة بأن مصر القديمة هي امتداد ثقافي للأفارقة في العصر الحديث أمرا محوريا لبعض حركات المركزية الأفريقية، وهي حركات ثقافية سياسية نشأت للرد على الأفكار العنصرية والاستعمارية حول الدونية المفترضة للحضارات الأفريقية عن الحضارات الأوروبية.
#التحالف_المصري#جبهه_مصر
أثار معرض جديد في المتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا جدلاً من خلال تضمين عمل فني معاصر يصور الفرعون توت عنخ آمون على أنه أسود البشرة…!!! https://t.co/45LQp4nmmC pic.twitter.com/Slt3wXtKem— mohamed mhany (@mohamedmhany) May 23, 2023
وتشير الصحيفة إلى أنه بالنسبة للكثيرين، فإن ادعاءات هذه الحركات مشابهه لنهب الغربيين الآثار بعدما يزعم الفضل في اكتشافها في القرون الماضية، مثل حجر رشيد، أي أن الأفارقة يريدون الاستيلاء مرة أخرى على مصر القديمة.
ونشر المعرض، الذي يديره دانيال سليمان، نصف مصري، بيانا على الإنترنت ردا على “الضجة” على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال إنه يسعى لتوضيح “سبب أهمية مصر القديمة لهؤلاء الفنانين والموسيقيين الأفارقة ويبحث في جذور ونشأة الحركات الثقافية والفكرية للأفارقة”.
وبسبب المعرض، مُنع فريق علماء آثار من متحف هولندي من إجراء حفريات في مقبرة سقارة الغنية، في 8 يونيو، بعد أن أقام المتحف معرضا أثار إدانة من السلطات، وفق ما نقلته شبكة “سي أن أن”.
وقال عالم الآثار الذي يقود مجموعة تسمى حملة الدفاع عن الحضارة، عبد الرحيم ريحان، لصحيفة “نيويورك تايمز”: “إذا كنت لا تحترم ثقافتنا أو تراثنا، فلن نتعاون معك”.
وذكرت “سي أن أن” أنه بعد افتتاح معرض “كيميت: “مصر في الهيب هوب والجاز والسول والفانك”، تلقى المتحف القومي للآثار في ليدن بريدا إلكترونيا من رئيس البعثات الأجنبية لجهاز الآثار يقول إن المتحف “يزيف التاريخ” بنهجه “الأفروسنتريك” أي (الذي يركز على الحضارة الأفريقية.
وأكد المدير الإداري للمتحف، ويم ويلاند، لشبكة “سي أن أن” عبر البريد الإلكتروني أن السلطات رفضت منح المؤسسة تصريحا لموسم التنقيب المقبل في سقارة.
وقال ويلاند: “يعمل متحف ريجكس فان أوديدن في سقارة منذ عام 1975″، مضيفا للشبكة “بالنسبة للموسم المقبل، تم رفض منح المتحف تصريح التنقيب”.