تجاوز عدد ضحايا حريق نينوى الـ 100 شخص

أسفر حريق نينوى الذي نشب في قاعة زفاف مكتظة في شمال العراق عن مقتل أكثر من 100 شخص، لكن ظل السؤال يتردد عن مصير عروسي زفاف الحمدانية.

ووقعت الحادثة عندما بدأ العروسان بالرقص على مسرح قاعة الأفراح وسط إطلاق ألعاب نارية التي اشتعلت وأدت إلى احتراق السقف ثم امتد الحريق عبر القاعة قبل انهيار السقف على الحضور وسقوط عدد كبير الضحايا.

وكشف والد العريس لـCNN أن العريس، إيفان، وعروسه، حنين، على قيد الحياة.

وقال والد العريس: “أُحمل صاحب قاعة الأفراح مسؤولية ما جرى في الحفل بسبب عدم وجود طفايات حريق أو معايير سلامة في القاعة”.

وأشار والد العريس إلى أن العريس والعروس في المستشفى حاليًا يخضعان للعلاج بعد حادثة حريق نينوى.

وحكى العضو السابق في مجلس محافظة نينوى، سعد طانيوس، الذي كان حاضراً لحظة وقوع الكارثة، أن “العريسين كانا يرقصان وسط الصالة، ومن ثم أطلقت المفرقعات النارية التي وصلت شرارتها إلى السقف، لينشب حريق ضخم في ثوانٍ”.

وأضاف طانيوس، في تصريحات صحفية، أن “القاعة اشتعلت بشكل سريع ومرعب، والسقف وقع على رؤوس الحاضرين، وازداد الأمر سوءاً بعدما انقطعت الكهرباء في وقت كان الجميع يتزاحم للوصول لباب الخروج وهو واحد مع الأسف، وكان هناك ناس تحت الركام”.

ما مصير العريس والعروس في حريق نينوى؟

وكشفت تقارير صحفية أن العروسين خرجا من الحريق سالمين، وأنهما شاركا اليوم الأربعاء في تشييع جثامين عشرات الضحايا الذين فقدوا أرواحهم في الحفل.

وقال أحد حضور الحفل لقناة الأولى العراقية إن العريس والعروس خرجا بأمان، وإنه قابلهما بعد الحادثة.

وأضاف أن حالة العروسين النفسية “متدهورة” نتيجة الفاجعة التي أسقطت 114 شخصاً على الأقل إضافة إلى إصابة المئات.

 

فيما أعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء، القبض على 3 من المتهمين في حريق قاعة الزفاف الدامي في قرقوش، مشيرة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وما زالت التحقيقات جارية.

وذكرت وكالة الانباء العراقية (واع)، في بيان، أنه “من خلال التنسيق المشترك بين وزارة الداخلية الاتحادية مع وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، تم إلقاء القبض على 3 من المتهمين في حريق نينوى، من أصل 4 متهمين صدرت بحقهم أوامر قبض قضائية”.

انتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل.

ووثقت كاميرا أحد الحضور في قاعة الحفلات في نينوى بالعراق، التي أتت عليها النيران وأوقعت مئات الضحايا، اللحظات الأولى التي اندلعت فيها ألسنة النيران من إحدى الطاولات لثريا ضخمة تتوسط القاعة.

وقالت وزارة الداخلية العراقية، في بيان الأربعاء، إن استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف ما أشعل النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل.

وجرى فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع حريق نينوى وفق الإجراءات القانونية المتبعة، وفقا للوزارة.