وزارة الصحة الفلسطينية تؤكد أنها ستواصل عملها في غزة رغم إنذار الجيش الإسرائيلي

قال متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان إن وزارة الصحة في غزة لن تغادر مستشفياتها “حتى لو هدمت فوق رؤوسنا”.

وجاء بيان الوزارة ردًا على تحذير الجيش الإسرائيلي لنحو 1.1 مليون من سكان شمال غزة بالإخلاء، بينما تستعد لتكثيف هجومها ضد حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة: “لن نرد على التهديدات الإسرائيلية بإخلاء المستشفيات، وموقفنا الأخلاقي يحتم علينا مواصلة عملنا”.

وزارة الصحة الفلسطينية ترفض مغادرة المستشفيات في غزة بعد تحذير إسرائيل

وأوضح القدرة أن الوزارة تطالب بفتح ممر آمن لخروج المرضى والجرحى من قطاع غزة، وإدخال المساعدات والإمدادات الطبية والوقود.

يشار إلى أن إسرائيل تدير معظم الكهرباء والمياه والوقود – بالإضافة إلى بعض المواد الغذائية – داخل القطاع الفلسطيني، وقد فرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا صارمًا على غزة منذ سيطرة حماس على القطاع.

وكانت إسرائيل تسمح ببعض المساعدات التجارية والإنسانية عبر معبرين تسيطر عليهما في غزة، لكنها فرضت حصارًا كاملا على السلع الأساسية بعد الهجمات الأخيرة التي شنتها حماس.

وأثار ذلك تحذيرات من جماعات حقوق الإنسان، التي تقول إن الحصار ينتهك القانون الدولي.

إلى ذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار “ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس” على الدولة العبرية.

وستنضم حاملة الطائرات “يو اس اس أيزنهاور” ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة “جيرالد فورد” التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة في أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع.