السيسي يُحذر من خطورة لجوء سكان غزة إلى مصر

يتمسك الأردن برفض أي “خطوات إسرائيلية” للجوء الفلسطينيين إلى داخل حدوده، معتبرا ذلك “خطا أحمر” من شأنه أن “يصفّي” القضية الفلسطينية بشكل نهائي.

فيما شدد العاهل الأردني ومسؤولون أردنيون في أكثر من مناسبة، على رفضهم لأي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تهجير الفلسطينيين، ومن أن يؤدي تصاعد وتوسع الصراع إلى تدفق اللاجئين من الضفة الغربية إلى داخل الحدود الأردنية.

وتوالت تحذيرات من عمّان من اتساع نطاق الحرب إلى الضفة الغربية على حدودها، ما من شأنه أي يدفع اللاجئين الفلسطينيين للهجرة إليها.

كما حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، من خطورة تهجير سكان غزة إلى شبه جزيرة سيناء في مصر، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستُبدد السلام بين القاهرة وإسرائيل.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: بعد الأحداث الأخيرة.. هل تتحول الحرب في غزة إلى حرب شاملة؟

وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • 73% قالوا نعم
  • 27% قالوا لا

الرأي رأيكم | بعد الأحداث الأخيرة.. هل تتحول الحرب في غزة إلى حرب شاملة؟

وتعقيبًا على نتيجة الاستفتاء، قال أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور عصام ملكاوي ”هناك أكثر من سيناريو حول هذا السؤال، والسيناريو الأول هو هل إسرائيل لديها الخطة الآن لإشهار كل ما كانت تخبئه من معلومات حول تغيير خارطة الشرق الأوسط كما قال نتنياهو وحسب الخريطة التي عرضها في هيئة الأمم المتحدة”.

 

شنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في تاريخ البلاد، الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

ووصل عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية إلى أكثر من 1400 شخص.