110 ألف عامل فلسطيني يعودون من إسرائيل بعد انطلاق حرب غزة

أثر وقف إسرائيل منح تصاريح للعمال الفلسطينيين بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر على معظم مشاريع البناء، وأضر بالنشاط الاقتصادي الإسرائيلي، كما أضر بالفلسطينيين الذين وجدوا أنفسهم بدون دخل لإعالة عائلاتهم.

وينقل تقرير من إذاعة “NPR” أن الحرب تعطل نشاط العمال الفلسطينيين وأصحاب العمل الإسرائيليين أيضا، وباتت العديد من مشاريع البناء فارغة من العمال ما دفع إلى إيقافها.

وبينما تشن إسرائيل غارات على غزة ردا على هجوم حماس، أوقفت السلطات الإسرائيلية إلى أجل غير مسمى تصاريح العمال للفلسطينيين بسبب مخاوف أمنية، مما أضر بالصناعة الإسرائيلية واقتصاد الضفة الغربية.

وفي وقت السلم، كان أكثر من 110 آلاف فلسطيني يحملون تصاريح للعمل في إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية، وفقا لمسؤولين فلسطينيين، معظمهم في صناعة البناء.

 

بسبب الحرب على غزة.. تضرر في الاقتصاد الإسرائيلي وإيقاف لتصاريح العمل

وبدون مصادر بديلة للعمالة، حيث تم استدعاء جنود الاحتياط الإسرائيليين إلى الحرب وفر العديد من العمال الأجانب من الصراع، تعمل صناعة البناء في إسرائيل بنسبة 15٪ من طاقتها مقارنة لما قبل الحرب، وفقا لجمعية بناة إسرائيل، وهي مجموعة صناعية.

ويقول شاي بوزنر، نائب المدير العام للجمعية “إنها مشكلة كبيرة جدا للاقتصاد الإسرائيلي” مضيفا “كل إسرائيلي سيشعر بتأثير هذه الحرب”.

وبالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، فإن الوقف المفاجئ للدخل قد امتد إلى الاقتصاد، حيث يكافح العمال لدفع الإيجار ومدفوعات السيارات والرسوم الدراسية للأطفال. ويقول العمال إنه كلما طال أمد ذلك، كلما أصبحت أوضاعهم أكثر يأسا.

ويتفق الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء على أن الوضع الحالي لا يقارن بالحروب الأخرى بين إسرائيل وحماس في السنوات الأخيرة، عندما عادت تصاريح العمال بسرعة نسبية.

يقول بوزنر “لا أحد يعرف ما الذي سيحدث”، ربما قد يستغرق الأمر شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن يتمكن العمال من العودة”.

وفي الضفة الغربية، تشتري العائلات الطعام بالدين، على أمل أن تتمكن من العمل مرة أخرى قريبا.

 

بسبب الحرب على غزة.. تضرر في الاقتصاد الإسرائيلي وإيقاف لتصاريح العمل

 

وحوالي 13 بالمئة من جميع الفلسطينيين العاملين كانوا يعملون في إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية قبل الحرب، وفقا لصندوق النقد الدولي. بالإضافة إلى البناء، عمل الكثيرون في الزراعة أو قطاع الخدمات.

وفي إسرائيل، هناك أسئلة حول ما إذا كان بإمكان العمال الفلسطينيين العودة، إذ لسنوات، كان ينظر إلى برنامج تصاريح العمل الفلسطيني على أنه “وسيلة لتحسين العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.”.

ويتعين على الفلسطينيين الخضوع لفحص أمني كل بضعة أشهر من أجل الحصول على التصاريح، ولكن منذ 7 أكتوبر، انهار الدعم السياسي في إسرائيل لبرامج تصاريح العمال، وهز هجوم حماس الثقة في قدرة الإسرائيليين والفلسطينيين على العمل معا على المدى الطويل.

بسبب الحرب على غزة.. تضرر في الاقتصاد الإسرائيلي وإيقاف لتصاريح العمل

وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما غير مسبوق في تاريخ إسرائيل تسبب بمقتل قرابة 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وترد إسرائيل مذاك بقصف مدمر على قطاع غزة حيث قُتل 9488 شخصا معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.