نقل الأطفال من مستشفى الشفاء تم بتنسيق من “الصحة العالمية” و”أوتشا”

أجلي 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء الأكبر في غزة، كما أعلن مدير المستشفيات في القطاع، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي قصف أهداف يقول إنها تابعة لحركة حماس.

وقال مدير المستشفيات محمد زقوت إنه تم إجلاء الأطفال وعددهم 31 طفلا و”ثلاثة أطباء وممرضين” تمهيدًا لنلقهم إلى مصر.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن نقل الأطفال تم بتنسيق من “منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)”.

بعدما تحول إلى "منطقة موت".. إجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت بعد زيارة للموقع استمرت ساعة لتقييم الوضع، من أن المستشفى “منطقة موت” ويجب إخلاؤه.

وأصبح المستشفى منذ أيام محور العمليات العسكرية في القطاع المحاصر في ظل اتهام إسرائيل لحماس باستخدامه لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة.

وبناء على إنذار بالإخلاء وجهه الجيش صباح السبت، خرج المئات من المستشفى الذي يؤوي مرضى وطواقم طبية ونازحين.

بعدما تحول إلى "منطقة موت".. إجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء

قصف على مخيم جباليا

والسبت أيضا، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس مقتل 80 شخصا على الأقل بينهم 32 من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا في شمال غزة، طال منزلا ومدرسة تابعة للأمم المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها رأست فريقا مشتركا من الأمم المتحدة يضم خبراء في الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مجموعة من الوكالات في مهمة قصيرة و”شديدة الخطورة” إلى مستشفى الشفاء السبت.

بعدما تحول إلى "منطقة موت".. إجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء

وأشارت إلى أن فريق التقييم توجه إلى المستشفى بعدما أمر الجيش بإخلائه. ووصف المستشفى بأنه “منطقة موت” وأكد أن الوضع فيه “يائس”، بحسب ما قالت المنظمة.

وأكدت أنها تعمل مع شركائها على “وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم”، مشيرة إلى أن هؤلاء هم 291 مريضا و25 عاملًا صحيًا.

وقالت إن “آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة”، مشيرة إلى أن “الفريق رأى مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصا دفنوا هناك”.

نقص المياه والوقود

ولفتت المنظمة إلى أن نقص المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء والمساعدات الأساسية الأخرى خلال ستة أسابيع تسبب في توقف أكبر المستشفيات وأكثرها تقدما في غزة عن العمل.

وأضافت أن “ممرات المستشفى وأرضه عجت بالنفايات الطبية والصلبة ما زاد خطر العدوى”، مشيرة الى أن بين المرضى المتبقين 32 طفلا “حالاتهم حرجة جدا”.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد مقتل ثلاثة جنود في غزة، ما يرفع إلى 62 عدد جنوده القتلى في القطاع منذ بدء الحرب مع حركة حماس قبل أكثر من شهر.