بعد اتفاق تمديدها ليومين.. هل من الممكن تمديد هدنة غزة مجدداً؟

أعلنت قطر عن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة ليومين إضافيين مما يتيح الإفراج عن المزيد من الأسرى والرهائن.

من شأن تمديد الهدنة يومين أي حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ)، أن يتيح أيضاً دخول شاحنات محمّلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر من جراء قصف إسرائيلي عنيف تواصل مدى سبعة أسابيع ردا على هجوم غير مسبوق شنّته حماس على أراضي الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وبموجب اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر، يتم الإفراج عن 20 رهينة إضافية يومي الثلاثاء والأربعاء مقابل إطلاق إسرائيل سراح 60 سجيناً فلسطينياً.

وفي فقرة الرأي رأيكم​ سألنا المتابعين هل تتوقع أن تفلح الجهود الدولية في تمديد هدنة غزة مقابل الإفراج عن مزيد من الرهائن؟

  • نعم 84%
  • لا 16%

وتعليقاً على نتيجة الاستطلاع يقول عبد الله الزغاري رئيس نادي الأسير الفلسطيني:” الشعب الفلسطيني ينظر إلى وقف هذها العدوان، والجهود الدولية التي بذلت خلال الفترة الماضية بعد عدم تمكن إسرائيل من تحقيق أهدافها نأمل في أن تتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار”

وأضاف: “لايوجد خيار أمام إسرائيل سوى الرضوخ واستكمال الهدنة التي نأمل أن تصل إلى مرحلة وقف إطلاق النار”

وأكمل: “الجهود الدولية التي تتحكم فيها الإدارة الأمريكية وبعض دول الغرب نأمل أن يكون لها دور إيجابي في إلزام إسرائيل بالعودة للاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية”.

وأشار إلى أن “استكمال هذه الهدنة وإطلاق سراح 150 فلسطينياً ضمن معايير إطلاق سراح الأسيرات حسب الأقدمية والأطفال يعتبر إنجاز نتمنى ونأمل أن يتم العمل عليه لاستكمال تحرير باقي المعتقلين”