مجهزة بذخائر موجهة.. الطائرات المسيرة الإيرانية تشارك في حرب السودان

تواجه إيران اتهامات بتزويد طرفي النزاع في السودان بطائرات مسيرة.. وقد تداولت وسائل الإعلام في وقت سابق مثل هذه الأنباء في ظل نفي الجانب الإيراني، إلا أن تقريرا جديدا استند إلى أدلة داغمة أكدت وجود هذه المسيّرات.

وبحسب تقرير لبي بي سي أنه في صباح يوم 12 مارس/آذار 2024، كان جنود الحكومة السودانية يحتفلون بتقدم عسكري غير مسبوق، وقد استعادوا أخيراً مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية في العاصمة الخرطوم.

مثل معظم أنحاء المدينة، سقط المبنى في أيدي قوات الدعم السريع شبه العسكرية في بداية الحرب الأهلية قبل 11 شهرًا، واللافت في هذا الانتصار العسكري للجيش هو أن مقاطع الفيديو أظهرت أن الهجوم تم تنفيذه بمساعدة طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان

طائرة درون في الخرطوم (بي بي سي)

وفي المراحل الأولى من الحرب، اعتمد الجيش على القوة الجوية، بحسب سليمان بلدو، مدير مرصد السودان للشفافية والسياسات، ويقول: “وجدت القوات المسلحة كافة قواتها التفضيلية محاصرة، ولم تكن لديها قوات مقاتلة على الأرض”.

وحافظت قوات الدعم السريع على سيطرتها البرية على معظم مناطق الخرطوم ودارفور غربي السودان، فيما حافظ الجيش على تواجده في السماء.

وبحلول أوائل يناير/كانون الثاني 2024، ظهر مقطع فيديو على تويتر لطائرة عسكرية بدون طيار أسقطتها قوات الدعم السريع.

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان

وفقًا لـ Wim Zwijnenburg، خبير الطائرات بدون طيار ورئيس مشروع نزع السلاح الإنساني في منظمة السلام الهولندية PAX، فإن حطامها ومحركها وذيلها يشبه طائرة بدون طيار إيرانية الصنع تسمى مهاجر 6، يبلغ طول الطائرة “مهاجر 6” 6.5 متر، ويمكنها التحليق لمسافة تصل إلى 2000 كيلومتر (1240 ميلاً) وتنفيذ غارات جوية بذخائر السقوط الحر الموجهة.

وتعرف زويننبرغ على نسخة أخرى من الطائرة بدون طيار في صورة القمر الصناعي لقاعدة وادي سيدنا العسكرية التابعة للجيش، شمال الخرطوم، والتي تم التقاطها بعد ثلاثة أيام.

ويقول: “إن هذه الطائرات بدون طيار فعالة للغاية لأنها تستطيع تحديد الأهداف بدقة بأقل قدر من التدريب”.

وبعد ثلاثة أسابيع من إسقاط الطائرة “مهاجر 6″، ظهر مقطع فيديو لطائرة أخرى بدون طيار أسقطتها قوات الدعم السريع.

وقام زويننبرغ بمطابقة هذه الطائرة مع طائرة زاجيل 3 – وهي نسخة مصنعة محلياً من الطائرة الإيرانية بدون طيار أبابيل 3.

وقد تم استخدام طائرات زاجل-3 بدون طيار في السودان لسنوات. لكن يناير/كانون الثاني كان المرة الأولى التي يتم فيها استخدامهم في هذه الحرب، كما لاحظت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ومنظمة باكس (PAX).

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان

تشير الصورة التي نشرها @SudanSena وصول شحنة أسلحة إلى مطار بورتسودان

طائرات إيرانية تحمل أسلحة إلى السودان

وفي شهر مارس/آذار، حدد زويننبورغ نسخة أخرى من صاروخ زاجل 3 تم التقاطها في صورة القمر الصناعي لوادي سيدنا، ويقول: “إنه مؤشر على الدعم الإيراني النشط للجيش السوداني”، على الرغم من أن مجلس الحكم السوداني نفى الحصول على أسلحة من إيران.

ويضيف زويننبرغ: “إذا كانت هذه الطائرات بدون طيار مجهزة بذخائر موجهة، فهذا يعني أنها زودتها بها إيران لأن تلك الذخائر لا يتم إنتاجها في السودان”.

وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول، أقلعت طائرة ركاب من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة الشحن الإيرانية قشم فارس إير، من مطار بندر عباس في إيران، متجهة نحو البحر الأحمر قبل أن تختفي من على شاشات الرادار، وبعد ساعات، التقطت الأقمار الصناعية صورة لطائرة من نفس النوع في مطار بورتسودان شرق البلاد، حيث يتمركز مسؤولون بالجيش السوداني.

وانتشرت في وقت لاحق صورة لنفس الطائرة على المدرج على تويتر.

وتكررت هذه الرحلة خمس مرات حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، وهو نفس الشهر الذي تم فيه توثيق استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار، وتواجه شركة قشم فارس للطيران عقوبات أمريكية بسبب اتهامات عديدة بنقل أسلحة ومقاتلين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة إلى سوريا، أحد حلفاء إيران الرئيسيين.

يقول بالدو من مرصد الشفافية والسياسات السوداني: “العديد من الأسلحة السودانية كانت عبارة عن نسخ محلية الصنع من النماذج الإيرانية”.

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان
ومنذ بداية الصراع الحالي، أعادت الحكومة السودانية العلاقات مع طهران.

ويقول بالدو: “تبحث إيران عن موطئ قدم في المنطقة. وإذا وجدت تنازلات جيواستراتيجية، فإنها بالتأكيد ستوفر طائرات بدون طيار أكثر تقدما وعددا”.

واتصلت بي بي سي بالجيش السوداني ووزارة الخارجية الإيرانية وشركة قشم فارس للطيران للتعليق على المزاعم القائلة بأن طائرات إيرانية بدون طيار تستخدم في الصراع، لكنها لم تتلق أي رد.

لكن مالك عقار، نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، قال في مقابلة مع بي بي سي: “نحن لا نتلقى أي أسلحة من أي طرف، الأسلحة متوفرة في السوق السوداء، والسوق السوداء الآن رمادية”.

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان

صورة نشرها @RapidSupportSdn تظهر طائرة مسيرة من نوع زاجل

وفي الوقت نفسه، ظهرت أدلة في وقت مبكر من الحرب على أن قوات الدعم السريع استخدمت طائرات بدون طيار رباعية المراوح مصنوعة من مكونات تجارية، قادرة على إسقاط قذائف هاون عيار 120 ملم، وتظهر الصور واللقطات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الجيش أسقط العديد من هذه الطائرات بدون طيار.

الأقمار الصناعية تكشف أدلة جديدة عن دور الطائرات المسيرة الإيرانية في السودان

الجيش السوداني يستولي على طائرة بدون طيار للدعم السريع (بي بي سي)

الطائرات بدون طيار، التي زُعم أن طرفي الحرب الأهلية استوردوها، تنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الصادر في عام 2005، والذي يحظر توريد الأسلحة إلى الحكومة السودانية والفصائل المسلحة في دارفور.

وبعد أكثر من عام من الحرب، قُتل ما لا يقل عن 16650 مدنيًا، وفقًا لمشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها (Acled).

وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى أن 12 مليون شخص أجبروا على ترك منازلهم – وهو عدد أكبر من أي صراع حالي آخر.

السودان يشتري المسيرات الإيرانية

وكانت تقارير أكدت أن مجموعة من المسؤولين السودانيين توجهت إلى إيران لشراء مسيرات وتعلم كيفية تشغيلها. وضمت المجموعة رجل سياسي سوداني رفيع المستوى يدعى نصر الدين محمد آدم محمد ومسؤولين آخرين هما محمد التيجاني عمر موسى وعمر محمد علي العجيب.

وبحسب مصدر موثوق، جاءت هذه العملية ضمن سلسلة من عمليات بيع مسيرات يقوم بها الحرس الثوري للسودان بهدف تفعيل قوته المؤثرة فيها، كما كشفت وزراة الدفاع الأمريكية مؤخراً بأنه تم التعرف على مسيرة إيرانية في المجال الجوي السوداني.

حتى 9 سنوات مضت، كانت السودان قاعدة لنقل ذخائر من إيران إلى حماس من خلال شبكة معقدة من المهرّبين كانت قد تأسست على يد الحرس الثوري في إفريقيا.

وفي عهد الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، خصصت إيران ميزانية كبيرة للتأثير في الدول الإفريقية، في تلك الفترة، زار الرئيس السوداني الأسبق عمر البشير العاصمة الإيرانية والتقى بالمرشد الأعلى خامنئي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2012، رسى الأسطول البحري الإيراني في بورتسودان لمدة 3 أيام في زيارة أتت على إثر استهداف مصنع أسلحة في جنوب الخرطوم بضربة جوية. وعندها وجهت السودان وإيران أصابع الاتهام إلى إسرائيل بالوقوف وراء هذا الاعتداء.

في مارس/آذار من العام 2014، في عهد الرئيس حسن روحاني، صادرت البحرية الإسرائيلية سفينة تنقل شحنة من الأسلحة في البحر الأحمر، وكانت السفينة تحتوي على صواريخ “خيبر – 1” الإيرانية الصنع والتي كانت تصنّع في سوريا وكانت متوجهة من السودان إلى غزة.