ماذا جاء في مقترح إسرائيل المحدث بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة؟

سلمت إسرائيل الولايات المتحدة، السبت، مقترحها المحدث بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، بحسب مسؤول إسرائيلي كبير ومصدرين آخرين مطلعين على القضية.

ويتزامن تقديم هذا المقترح مع وصول المفاوضات بشأن صفقة احتجاز الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار إلى منعطف حرج.

إسرائيل تسلم واشنطن مقترحها "المحدث" بشأن وقف إطلاق النار في غزة.. ماذا تضمن؟ونقل موقع أكسيوس عن المسؤول الإسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أضاف مطالب جديدة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال، والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

ولم يشر المسؤول الإسرائيلي إلى أي تفاصيل تخص كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون مسؤولاً عنها، لكنه لفت إلى أن الاقتراح المحدث يشمل أيضًا تغييرات في المواقع التي ستتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، فضلاً عن تحديد أن قوات الجيش الإسرائيلي ستبقى في ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر أثناء تنفيذ المرحلة الأولى.

إسرائيل تسلم واشنطن مقترحها "المحدث" بشأن وقف إطلاق النار في غزة.. ماذا تضمن؟

وبحسب موقع “أكسيوس” تم تقديم الاقتراح قبيل اجتماع مرتقب في روما بين مدير الموساد ديفيد برنيا، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل لمناقشة صفقة الرهائن.

ولم يكن المفاوضون الإسرائيليون يوم الجمعة متفائلين بأن الاجتماع في روما سيؤدي إلى تحقيق انفراجة وشككوا في أن ضغوط بايدن على نتنياهو أقنعت رئيس الوزراء بتخفيف بعض مطالبه الصارمة الجديدة في الاقتراح الإسرائيلي المحدث.

ووفقا للمسؤول الإسرائيلي “نتنياهو يريد اتفاقا من المستحيل الحصول عليه. وفي الوقت الحالي هو غير مستعد للتحرك وبالتالي فإننا قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من التوصل إلى اتفاق”.

وتبذل مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر جهودا لإرساء هدنة في الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، تقترن بمبادلة الرهائن لدى حماس بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وركزت المباحثات في الآونة الاخيرة على خطة عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو.