يموت كل ساعتين طفل في مخيم زمزم في دارفور.

الحكومةالسودانية تنفي يوم الأحد وجود مجاعة في مخيم زمزم للنازحين في شمال دارفور، في حين قالت منظمة إغاثة إن هناك خطر حدوث نقص حاد في المواد الغذائية المخصصة لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في المخيم.

الحكومة السودانية تنفي وجود مجاعة في مخيم زمزم بدارفور

DARFUR, SUDAN – ZAM ZAM CAMP

ويقول مسؤولون إن تصنيف المجاعة يمكن أن يؤدي إلى إصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمكّن الوكالات من إيصال الإغاثة عبر الحدود إلى الأشخاص الأكثر احتياجاً، لكن المسؤولين السودانيين قالوا إن إعلان المجاعة يمكن أن يكون ذريعة للتدخل الدولي في البلاد.
تسببت الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 شهرًا في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم وتركت 25 مليون شخص – أو نصف السكان – في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وقالت منظمة الإغاثة أطباء بلا حدود في وقت سابق من هذا العام إن طفلاً يموت كل ساعتين في المخيم الذي يضم نصف مليون شخص. وقالت يوم الأحد في منشور على موقع X: “ليس لدى فرقنا سوى ما يكفي من الغذاء العلاجي لعلاج الأطفال المصابين بسوء التغذية في مخيم زمزم بالسودان لمدة أسبوعين آخرين”.
لكن المفوضية الاتحادية للمساعدات الإنسانية في السودان، وهي هيئة حكومية، قالت يوم الأحد إن الحديث عن المجاعة غير دقيق وأن الشروط “لا تتفق” مع تلك التي يجب الوفاء بها لإعلان المجاعة.

واتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بفرض ما قالت إنه حصار على مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور، مما أدى إلى نقص الغذاء والمساعدات. الفاشر هي المعقل الوحيد المهم لقوات الدعم السريع في جميع أنحاء دارفور.
وأعلنت قوات الدعم السريع الجمعة “تضامنها الكامل” مع ضحايا المجاعة وكررت عرضها للعمل مع الأمم المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات.