الشبكة المضبوطة من قبل السلطات الجزائرية تنتمي إلى تنظيم “ماك”

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية الأربعاء، توقيف 21 شخصًا ينتمون إلى “تنظيم إرهابي” وضبط كمية من الأسلحة النارية والذخيرة كانت في سيارة استقدمت من مرسيليا بفرنسا على متن باخرة.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية “قامت المصالح الأمنية المشتركة يوم 04 أوت (آب/أغسطس) 2024 بميناء بجاية (شرق)، بتوقيف المسمى “زايدي موسى” رفقة زوجته، وبحوزته كمية من الأسلحة النارية والذخيرة، ومبلغ مالي من العملة الصعبة وأغراض أخرى كانت مخبأة بإحكام بمركبته التي قصد إدخالها إلى أرض الوطن بطريقة غير شرعية”.

وأشار إلى أن الرجل قدم “من ميناء مرسيليا بفرنسا”.

كما قامت قوات الأمن “بتوقيف تسعة عشر عنصرا آخرين من هذه الشبكة الإرهابية وحجز كمية أخرى معتبرة من السلاح كانت بورشة دون رخصة لتصليح الأسلحة بضواحي مدينة بجاية”، بحسب البيان.

وذكر البيان أن الرجل “اعترف بتورطه وانتمائه للتنظيم الإرهابي “ماك”، أي حركة استقلال منطقة القبائل التي صنفتها الحكومة الجزائرية كمنظمة “إرهابية إنفصالية”.

وصدرت أحكام قضائية عدة في حقّ قادة وأعضاء في الحركة، وبينهم رئيسها فرحات مهني المقيم بفرنسا الذي حُكم في العام 2022 بالسجن مدى الحياة بتهمة “إنشاء منظمة إرهابية”.

وأوضحت وزراة الدفاع أن” كمية السلاح المحجوزة تم شراؤها وتخطيط عملية تهريبها إلى الجزائر من طرف شبكة هذا التنظيم الإرهابي الناشطة على مستوى التراب الفرنسي”، مشيرة الى أن الهدف هو استعمالها “في عمليات إرهابية محتملة”.

للاشتباه بانتمائهم إلى "تنظيم إرهابي".. توقيف 21 شخصًا في الجزائر

وأاتهمت وزارة الدفاع “مصالح استخباراتية أجنبية معادية للجزائر”، بـ”التواطؤ”، بهدف “زرع الفوضى وزعزعة الأمن قصد عرقلة السير الحسن للانتخابات الرئاسية المقبلة” المقرّرة في 7 أيلول/سبتمبر.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن النيابة العامة أن مجموع الأسلحة التي تم ضبطها “بلغ 21 قطعة سلاح و2000 طلقة حية من مختلف العيارات وكذا مقذوفات أسلحة مختلفة وقطع ملابس شبيهة باللباس العسكري، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء ومخازن للخراطيش”.

وأضافت أن النيابة أمرت بسجن المتهمين الموقوفين بتهم “الانخراط والمشاركة في تنظيمات إرهابية وتخريبية وجناية حيازة وحمل والمتاجرة واستيراد أسلحة وذخائر ومواد متفجرة ومواد تدخل في تركيبها وصناعتها دون رخصة”.