على غرار المغرب.. الجزائريون يطلقون حملة “خليه يقاقي” لمواجهة سعر الدجاج

شن الجزائريون حملة لمقاطعة الدجاج المحلي باسم (خليه يقاقي) وذلك بعدما تجاوز سعره الـ 550 دينارًا للكيلوغرام الواحد.

ووسط جدل وانتقاداتٍ واسعة حول قرار السلطات بتسويق دجاج مجمد مستور من البرازيل، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ (خليه يقاقي) لمواجهة ارتفاع سعره.

وكانت السلطات الجزائرية، اتخذت قرارًا باستيراد الدجاج البرازيلي المجمد، لكسرِ الأسعار، وتسويقه بسعر 395 للكيلوغرام.

وحسب الداعين للحملة فإنّ “المقاطعة التي يمكن أن تستمر لمدّة تقل عن أسبوع قد تحدث انخفاضا في الأسعار”، وتُجبر الفلاحين والمربين وتجار الجملة والتجزئة على “الخضوع لقانون السُوق أي العرض والطلب”.

"خليه يقاقي".. الجزائريون يقاطعون شراء الدجاج بعد ارتفاع سعره

الدجاج البرازيلي المجمد

وقد انطلقت عملية تسويق الدجاج البرازيلي المجمد في بعض المدن، في انتظار تزويد جميع القصابات مباشرة بالدجاج البرازيلي لبيعه للمواطن. وهي تجربة تأتي استكمالًا لتلك التي طالت اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان الماضي.

لكن هذا القرار زاد من الجدل على نحوٍ كبير، خاصة وأن كثيرون رأوا أن طعم الدجاج البرازيلي لا يُمكن أن يكون مثل مذاق الدجاج المحلي الطازج.

ردود الفعل

وعلّق الكثيرون على أزمة ارتقاع سعر الدجاج مؤكدين عدم رغبتهم في الشراء، وقال أحمد رباح “مشارينش لسيدي خليه عندك”، مضيفًا هاشتاغ “خليه يقاقي”.

أما حساب باسم “حكيم”، فأيد مقاطعة الدجاج وأشار: “وزيدوا قاطعوا البيض معاه”.

 حملة سابقة في المغرب

وخلال الأيام الماضية أيضًا، شهدت أسعار الدواجن في المغرب ارتفاعًا كبيرًا، أثار موجة غضب وسط المواطنين.

"خليه يقاقي".. الجزائريون يقاطعون شراء الدجاج بعد ارتفاع سعره

وإلى ذلك دشن المغاربة حملة مقاطعة الدجاج تحت هاشتاغ (خليه يقاقي) و(خليه يتعفن) للتعبير عن غضبهم من تجاوز سعر كلغ الواحد للدجاج 30 درهمًا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها مغاربة هذه الحملة، ففي عام 2022 كانت هناك حملة مشابهة ضد ارتفاع أسعار الدواجن، وقد آتت ثمارها. إذ تحركت جهات رسمية لضبط الأسواق وخفض الأسعار، والتي وصلت بالفعل وقتها إلى 10 دراهم للكيلو غرام، بعد أن كان قد وصل إلى 15 درهما أي حوالي دولار ونصف.