بلينكن: حان الوقت لإنجاز اتفاق الهدنة في غزة

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين من أن المفاوضات الجارية بشأن هدنة في قطاع غزة هي “ربما آخر” فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال بلينكن “إنها لحظة حاسمة، على الأرجح أفضل وربما آخر فرصة لإعادة الرهائن إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق نار ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين”.

وقال بلينكن أن الرئيس جو بايدن أرسله “لإيصال هذا الاتفاق إلى خواتيمه، لا بل أبعد من ذلك”.

واشنطن: المحادثات بشأن غزة "ربما آخر" فرصة للتوصل إلى هدنة

جاءت تصريحات بلينكن خلال لقاء مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في تل أبيب في زيارته التاسعة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وشدد بلينكن “حان الوقت لإنجاز ذلك (اتفاق الهدنة)، حان الوقت لكي نتأكد من عدم اتخاذ أي طرف خطوات قد تخرج العملية عن المسار”.

وأضاف “إننا نعمل للتأكد من عدم حصول أي تصعيد وعدم حصول استفزازات وعدم حصول أي أعمال يمكن أن تبعدنا بأي شكل من الأشكال عن إنجاز هذا الاتفاق … أو تؤدي إلى تصعيد النزاع وتوسعته إلى أماكن أخرى وزيادة حدّته”.

واشنطن: المحادثات بشأن غزة "ربما آخر" فرصة للتوصل إلى هدنة

ومن المقرر أن يجتمع بلينكن في وقت لاحق الإثنين مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

تحذير

وبحسب وزير الخارجية، هذه “لحظة محفوفة بالمخاطر” في إسرائيل محذرا من أي تحركات يمكن أن تزيد التوترات الإقليمية في أعقاب تهديد إيران وحزب الله اللبناني بالانتقام لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران وقائد عمليات الحزب في جنوب لبنان فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.