هل حقا افتتحت مصر نهرا صناعيا جديدا؟

تداولت حسابات وصفحات مصرية مقطع فيديو قالت إنه لافتتاح نهر صناعي في مصر. ورغم أن مصر شرعت بالفعل في تشييد نهر صناعي في شمال غرب البلاد، إلا أن الفيديو المتداول مصوّر في الحقيقة في المغرب العام الماضي.

يظهر في الفيديو قناة مائية يتجمع حولها أشخاص قبل أن تبدأ المياه بالتدفق منها. وعلّق الناشرون بالقول “افتتاح النهر الصناعي في مصر“.

ما حقيقة الفيديو المتداول لافتتاح نهر صناعي في مصر؟

وبحسب وسائل إعلام محلية، شرعت مصر في إنشاء نهر صناعي العام الماضي في الصحراء شمال غرب البلاد بجوار محطة الضبعة النووية ضمن المشروع المعروف بـ”مشروع الدلتا الجديد”.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا شأن له بالنهر الصناعي في مصر، فقد أرشد التفتيش عن لقطات منه إلى نسخة نشرت على قنوات يوتيوب لوسائل إعلام مغربية عام 2023.

وقيل في التفاصيل إن الفيديو يوثق لحظة وصول مياه من نهر واد سبو إلى نهر أبي رقراق الواقع في العاصمة المغربية الرباط.

ويمكن في هذه النسخ المنشورة على مواقع إخبارية مغربية سماع صوت تهليلات الأشخاص المجاورين باللكنة المغربية التي تُردّد في مناسبات مثل الاستبشار بوجود مياه.

وآنداك، نشر الحساب الرسمي لوزارة التجهيز والماء المغربية مشاهد من الفيديو المتداول وأخرى جوية للقناة المائية موضحاً أنها لوصول “الأمتار المكعبة الأولى القادمة من مياه سد المنع بحوض سبو، إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق”.

وقالت الوزارة إن المشروع يأتي “تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بمشروع الربط المائي البيني للأحواض المائية” لتوفير الماء الصالح للشرب للسكان في المناطق المجاورة و”توفير مياه السقي وتخفيف الضغط على سد المسيرة”.

ويشهد المغرب تفاقماً للإجهاد المائي بارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى زيادة تبخر المياه في السدود. وتتوقع وزارة الزراعة ارتفاع متوسط درجات الحرارة بمقدار 1,3 درجة مئوية بحلول العام 2050.

ويعد الجفاف مشكلة كبيرة في المملكة نظراً إلى تأثيره المباشر على القطاع الزراعي الذي يشغّل نحو ثلث السكان في سن العمل ويمثل نحو 14 في المئة من الصادرات.