انهيار سد أربعات في السودان يخلف عشرات القتلى والجرحى

تتوالى الأزمات على السودان حرباً وجوعاً ونزوحاً، وفي جديد الأزمات انهيار سد “أربعات” نتيجة هطول أمطار غزيرة في شرق البلاد ومقتل العشرات.

 

 

وفي التفاصيل المتوافرة، أفادت وسائل إعلام محلية بأن 60 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم فيما لا يزال عدد كبير من الأشخاص في عداد المفقودين جرّاء انهيار هذا السد الذي يحتوي على خزان يعدّ المصدر الرئيس للمياه العذبة لمدينة بورتسودان، القريبة من البحر الأحمر، وتحدّث شهود عن أن الفيضانات دمرت منازل، وجرفت مركبات، وأجبرت مواطنين على الفرار إلى مناطق مرتفعة.

خريطة توضيحية لموقع سد أربعات 

الكوليرا

كما يهدد انهيار السد بتفاقم انتشار مرض الكوليرا الذي ظهر في البلاد.

وكانت وزارة الصحة أعلنت سابقاً إصابة 556 شخصاً بالكوليرا التي أودت بحياة 27 آخرين في ولايات كسلا والقضارف والجزيرة والخرطوم.

تضرر مئات المنازل

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا”، كشف سابقاً عن تأثر 317 ألف شخص وتضرر 58 ألف منزل جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت 60 منطقة في 16 ولاية، منذ بدء موسم الخريف في يونيو (حزيران) الماضي.

60 قتيلاً إثر انهيار سد أربعات في السودان

وأشار أيضاً إلى نزوح 118 ألف فرد من مجموع 317 ألف شخص تأثروا بهذه السيول، وتُعد ولاية شمال دارفور الأكثر تضرراً وفيها تأثر 76095 شخصاً، تليها نهر النيل والولاية الشمالية وغرب دارفور.

وأودت الأمطار والفيضانات بحياة 39 شخصاً وأصابت 112 آخرين، كما دمرت 26918 منزلاً بشكل كلي، وسببت الضرر الجزئي لـ 31236 منزلاً.

ويحتمل أن تكون الأرقام الفعلية للضحايا والمنازل المتضررة والأشخاص المتأثرين أعلى من ذلك بكثير، بسبب انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت في كثير من مناطق السودان جراء الحرب.