افتتاح السفارة السعودية في سوريا.. إلى ماذا يشير؟

أعلنت السفارة السعودية في دمشق، أنها أقامت احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها في العاصمة السورية، بحضور عددٍ من مسؤولي الحكومة السورية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين.

وكانت السعودية وسوريا أعلنتا في سبتمبر/أيلول 2023 استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين إثر توقف دام لسنوات، وذلك بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وقالت السفارة السعودية في دمشق في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، تويتر سابقا: “أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى سوريا احتفالا بمناسبة إعادة افتتاح السفارة في دمشق”.

بعد افتتاح السفارة السعودية في سوريا.. كيف سيستفيد السوريون من ذلك؟

وأضاف منشور السفارة أن “القائم بالاعمال بالإنابة في السفارة السعودية الأستاذ عبدالله الحريص أعلن إعادة افتتاح أعمال السفارة في دمشق، وأشار في كلمة بهذه المناسبة إلى أن هذا اليوم يعد لحظة مهمة في العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

وأكد القائم بالأعمال بالإنابة “حرص السفارة ومنسوبيها على بذل كافة الجهود لتعزيز العلاقات الثنائين بين البلدين”.

وختم منشور السفارة قائلا: “حضر الحفل عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة السورية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في دمشق وجمع من الوجهاء والمثقفين”.

ماذا عن رحلات الطيران بين البلدين؟

في يوليو الفائت تم استئناف الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين سوريا والسعودية، لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، في إطار تحسن العلاقات بين البلدين، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية آنذاك.

وفي مايو، سافر حجاج سوريون على متن رحلة طيران مباشرة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، لكن رحلة الخطوط السورية، إلى الرياض، تمثل عودة لرحلات الطيران المنتظمة، بحسب أسوشييتد برس.

بعد افتتاح السفارة السعودية في سوريا.. كيف سيستفيد السوريون من ذلك؟

لكن أخبار الآن تواصلت مع شركة إقلاع للسياحة والسفر في المملكة العربية السعودية لمزيد من الاستفسارات.

وقالت الشركة إنه “لا يوجد حالياً رحلات حالياً بين سوريا والسعودية سواء في الطيران المباشر أو غير المباشر (الترانزيت)”.

بعد افتتاح السفارة السعودية في سوريا.. كيف سيستفيد السوريون من ذلك؟

وأوضحت أنه “بعد افتتاح السفارة السعودية في دمشق فإنه من المتوقع أن يكون هناك تنسيقات إيجابية بشأن موضوع الطيران”.

ولفتت الشركة إلى أنه “في حالة رغبة شركات الطيران في استعادة الرحلات فإن ذلك سيكون بموجب اتفاق بين كل من الخطوط الجوية السعودية والسورية”.

خريطة توضيحية لموقع مطار دمشق الدولي 

وتابعت: الإشكالية في مطار دمشق نفسه وليس في شركات الطيران السعودية.. إذ أنه يمنع الكثير من الرحلات إليه”.

تفعيل العلاقات

نقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية “سانا” عن معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري، أيمن رعد، مساء الاثنين، تأكيده على “عمق العلاقات الأخوية والروابط الاجتماعية التي تجمع بين سوريا والسعودية”، لافتاً إلى أنه من خلال إعادة افتتاح أعمال السفارة السعودية في دمشق وقبلها افتتاح السفارة السورية في الرياض، “سيتم تفعيل العلاقات بين البلدين من أجل تعزيز العمل المشترك العربي، بما فيه مصلحه شعوب المنطقة”.

بعد افتتاح السفارة السعودية في سوريا.. كيف سيستفيد السوريون من ذلك؟

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أجرى أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى سوريا منذ سنوات، في 18 أبريل/ نيسان 2023. جاءت الزيارة بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدة.