إسرائيل قالت إنها قتلت حسن نصر الله في الغارة التي استهدفت مقر قيادة حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله “قتل” في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الناطق باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ناداف شوشاني عبر منصة “إكس”، “حسن نصر الله قتل”. وأكد ناطق آخر باسم الجيش الكابتن دافيد أبراهام لوكالة فرانس برس “القضاء” على الأمين العام لحزب الله.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله

في غضون ذلك، قال مصدر مقرب من حزب الله السبت إن الاتصال فقد بحسن نصرالله منذ مساء الجمعة، في وقت أعلن الجيش الاسرائيلي “القضاء” على الأمين العام لحزب الله غداة غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبعد دقائق من الإعلان عن مقتل نصر الله، توعد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي يتوعد بـ”الوصول” إلى كل من يهدد إسرائيل.

وأعلن الجنرال هاليفي في بيان “لم نستنفد كل الوسائل التي في متناولنا. الرسالة بسيطة: كل من يهدد مواطني إسرائيل، سنعرف كيف نصل إليه”.

مقتل القيادي علي كركي

وكشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، تفاصيل ما جرى عبر صفحته على منصة “إكس”، حيث أشار إلى أن القوات الإسرائيلية “قضت على المدعو حسن نصر الله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه. كما قضى جيش الدفاع على المدعو علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله الإرهابي وعدد آخر من القادة في حزب الله”.

وأضاف أدرعي: “لقد أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات المؤسسة الامنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية.


لقد نفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حرب الله داخل المقر وقاموا بتنسيق أنشطة ارهابية ضد مواطني إسرائيل”.

وتابع: خلال 32 سنة من قيادته لتنظيم حزب الله كان حسن نصرالله مسؤولًا عن قتل عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين وجنود جيش الدفاع بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ الالاف من الأعمال الارهابية ضد دولة إسرائيل وفي أنحاء العالم”.

ماذا جرى؟

وشنّت إسرائيل سلسلة غارات على ضاحية بيروت الجنوبية مساء الجمعة، ما أحدث دويا هائلا تردد صداه في بيروت ومحيطها، وأثار حالة من الرعب والهلع لدى السكان.

وبثّت وسائل إعلام محلية مشاهد مباشرة أظهرت أعمدة دخان تتصاعد من مواقع عدة في الضاحية الجنوبية.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله

وقال مصدر مقرّب من الحزب من دون الكشف عن اسمه: “ستة أبنية سُوّيت تماما بالأرض” في حارة حريك.

وأسفرت الغارات في حصيلة أولية لوزارة الصحة اللبنانية عن مقتل شخصين وإصابة 76 آخرين بجروح، نقل 15 منهم إلى المستشفى.

وأحدثت الضربات المتتالية حفرا ضخمة يصل قطرها إلى خمسة أمتار في منطقة حارة حريك، وفق ما أفاد مصوّر وكالة فرانس برس الذي شاهد سيارات إسعاف تتحرك بكل الاتجاهات، في حين اندلعت نيران في نقاط عدة.

وروى سكان في المنطقة سماعهم انفجارات متلاحقة وأن بيوتهم “اهتزت” بهم أثناء حصولها.

ما الذي جرى استهدافه؟

وقال الجيش الإسرائيلي إنه “نفذ ضربة دقيقة على المقر المركزي لمنظمة حزب الله الإرهابية في الضاحية” الجنوبية لبيروت.

وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، فإن المقر “موجود تحت مبان سكنية في قلب الضاحية في بيروت”.

وبحسب المصدر المقرب من الحزب، استهدفت الغارات أبنية تقع ضمن منطقة سكنية تضم مؤسسات ومقرات ومكاتب تابعة للحزب ونوابه.